رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأجانب يرفعون إيداعاتهم في البنوك المصرية إلى 8.1 مليار جنيه

تشمل ودائع السفارات العاملة بالبلاد..

الأجانب يرفعون إيداعاتهم في البنوك المصرية إلى 8.1 مليار جنيه

أحمد زغلول 23 يونيو 2013 17:46

رفع الأجانب إيداعاتهم فى البنوك المصرية، مؤخرًا، بشكل ملحوظ للاستفادة من رفع سعر الفائدة، سواء على الإيداعات بالعملة الأجنبية أو تحويل أموالهم إلى الجنيه، بعد زيادة الفائدة أيضًا على الإيداعات بالعملة المحلية (الجنيه).

 

وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزى لـ"مصر العربية"، أن إيداعات الأجانب التراكمية فى البنوك ارتفعت لتسجل 8.1 مليار جنيه، منها 4.2 مليار جنيه بالنقد الأجنبى (حوالى 600 مليون دولار) ونحو 3.9 مليار جنيه بالجنيه.

 

وأشار المصدر، إلى أن زيادة إيداعات الأجانب فى البنوك المحلية تعكس الثقة فى القطاع المصرفى المصرى، رغم حالة عدم الاستقرار التى يشهدها الاقتصاد بصفة عامة ، موضحًا أن إجمالى قيمة إيداعات الأجانب التراكمية فى البنوك كانت قد سجلت 7.5 مليار جنيه فى نهاية 2012 وزيادتها بقيمة 600 مليون جنيه يعد أمرًا ايجابيًا .

 

من جانبه، أشار محمد رضوان ، نائب رئيس بنك الاسكندرية سابقًا، إلى أن البنوك المصرية لجأت فى الفترة الأخيرة إلى رفع الفائدة على الإيداعات بالعملة المحلية إلى 12.5% وهو سعر عائد مرتفع للغاية، كذلك فإن سعر الفائدة على الإيداعات بالدولار ارتفعت بشكل كبير بعد زيادتها فى طروحات الحكومة للبنوك إلى 3.9% و4% سنويًا، وذلك مقارنة بـ 0.5% فقط فى البنوك بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأضاف، أن زيادة أسعار الفائدة كانت سببًا مهمًا فى إقدام الأجانب على الإيداع بالبنوك المصرية، مشيرًا إلى أن ودائع الأجانب تشمل أيضًا إيداعات السفارات والقنصليات العاملة على أرض مصر، وإيداعات هذه الجهات تحسب باعتبارها إيداعات غير مقيمين (أجانب)، والسفارات تقوم بفتح حسابات لها فى البنوك المحلية من أجل تسيير أعمالها وصرف رواتب العاملين فيها، وغير ذلك من الخدمات التى تحصل عليها من البنوك بموجب هذه الإيداعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان