رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر وإيطاليا توقعان 9 اتفاقيات باستثمار 500 مليون دولار

مصر وإيطاليا توقعان 9 اتفاقيات باستثمار 500 مليون دولار

ا ش ا 25 نوفمبر 2014 11:38

وقعت مصر وإيطاليا اليوم 9 اتفاقيات في عدة مجالات مختلفة باستثمارات إجمالية بقيمة نصف مليار دولار، وذلك على هامش اجتماعات مجلس الأعمال المصري الإيطالي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم .

وأشار وزير الاستثمار أشرف سالمان في تصريح له اليوم بروما إلى أن الاتفاقيات التسع التي تم توقيعها تضمنت توقيع اتفاقية بين مركز دعم تمويل الصادرات الإيطالية "ساشا" ووزارة الصناعة للتأمين على الصادرات، واتفاقية بين "ساشا" ووزارة الاستثمار المصرية.

وأضاف سالمان أنه تم أيضًا توقيع اتفاقية بين مركز تحديث الصناعة ومؤسسة سيميز الإيطالية للتمويل, واتفاقية بين شركة إيطالي سيمنتي ووزارة الاستثمار ب 150 مليون يورو لتوليد ابتكار جديد في مجال الطاقة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركة بيرلي الإيطالية ووزارة الاستثمار للتوسع في المصنع القائم حاليًا لصناعة إطارات سيارات النقل الثقيل في مصر بحوالي 70 مليون يورو .

وأشار إلى أنه تم أيضا توقيع اتفاقية أخرى بين وزارة الصناعة ومجموعة أنتسا ساوبولو في مجال التثقيف المالي واتفاقية بين مينتريل الإيطالية ووزارة الصناعة في مجال الخدمات الاستشارية واتفاقية شراكة بين ميجاسل لتصنيع الخلايا الضوئية والشمسية وشركة مصر لإدارة الأصول وهى زراع الاستثمار للشركة القابضة للتأمين بإنشاء مصنع في مصر بقيمة 25 مليون يورو فيما يعادل 70 مليون دولار .

وقال وزير الاستثمار أشرف سالمان إن مصر تضع لأول مرة خطة استراتيجية في مجال الطاقة لمدة عشر سنوات، وعندما علم المستثمرون الأجانب بخطط الحكومة المصرية إنتاج ٨ الاف ميجاوات كهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية للفترة القادمة في مصر، عرضوا إقامة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر بقيمة ٤٥ مليون يورو مما يقلل المكون المستورد وبالتالي تقليل تكلفة إقامة محطات توليد الكهرباء بعد أن كان ٨٥٪ منها مكوّن مستورد انخفض إلى ٤٠٪ فقط وهو عنصر هام لتوفير العملة الأجنبية وتكامل الصناعة والتشغيل.

وأضاف أنّ الاتفاقات الموقعة اليوم تتضمن اتفاقية شراكة في مجال التدريب المهني والتقني وهو مجال تهتم به مصر لحاجة العمالة المصرية للتدريب المهني والجانب الإيطالي له خبرة كبيرة في هذا المجال ومعاهد التدريب المهني لها تواجد في مصر. ومصر لديها حاليًا ٧٢ معهدا مهنيا ولكنهم لا يخرجون الكفاءات المطلوبة وبالتالي فإن هذه الاتفاقية لها قيمة كبيرة جدًا في إعداد وتأهيل العمالة المصرية.

وأشار إلى أنه تم أيضًا التوقيع على اتفاقية بين هيئة ساشا الإيطالية للتأمين على التصدير وبين وزارة الصناعة المصرية، مما يعطي دفعة كبيرة للصادرات المصرية.

ونوَّه بالاتفاقية التي وقعتها شركة بيريلي الإيطالية لتصنيع إطارات السيارات بقيمة ١٢٠ مليون دولار، واتفاقية إيطالي سمينت بقيمة ١٥٠ مليون دولار واتفاقية شركة ميجا سيل بقيمة ٧٠ مليون دولار. وبالتالي فإن إجمالي قيمة الاتفاقات التي تم توقيعها اليوم تصل إلي نصف مليار دولار.

وأضاف أن زيارات الرئيس للخارج تنقسم دائمًا إلى شقين سياسي واقتصادي والشق السياسي يكون داعمًا للشق الاقتصادي، لافتًا إلى أن إيطاليا هي حاليًا رئيسة الاتحاد الأوروبي ومن المهم الحصول على موقف أوروبي داعم سياسيًا لموقف مصر لتفهم إجراءات خارطة الطريق في مضر وأنها تعكس إرادة شعبية، وهو ما سيكون له أثر كبير على المواقف الاقتصادية باعتبار السياسة والاقتصاد وجهين لعمله واحدة.

وشدد على أن الرئيس السيسي يلعب دورًا كبيرًا في إزالة العوائق أمام تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر وتوضيح موقف مصر للرأي العام الأوروبي والعالمي.

 

اقرأ أيضا:

شكري: إيطاليا تمد مصر بمعدات لمراقبة السواحل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان