رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر خسرت 120 مليار جنيه نتيجة تبوير 21 مليون فدان في 10 سنوات

مصر خسرت 120 مليار جنيه نتيجة تبوير 21 مليون فدان في 10 سنوات

اقتصاد

الرقعة الزراعية تقل يوما بعد يوم

بجانب خسائر للمصانع وارتفاع سعر المحاصيل

مصر خسرت 120 مليار جنيه نتيجة تبوير 21 مليون فدان في 10 سنوات

يوسف ابراهيم 23 نوفمبر 2014 12:06

تكبدت مصر خسائر اقتصادية كبيرة خلال السنوات الماضية نتيجة لاتجاه عدد من المزارعين إلى تبوير الأراضي الزراعية لعدم جدوى زراعتها في ظل ارتفاع أسعار الأسمدة، وباقي مستلزمات الانتاج الزراعي .

وقال خبراء اقتصاد أن ارتفاع تكاليف زراعة الأراضي الزراعية له أضرار اقتصادية عديدة حيث يتعرض الأمن الغذائي في مصر للخطر بسبب قلة المحاصيل الزراعية، وارتفاع أسعارها مع تراجع المحاصيل المزروعة من الخضر والفاكهة .

وقدر الخبراء حجم الخسائر التي تتعرض لها مصر بسبب تبوير الأراضي الزراعية بما يصل الى حوالى 12 مليار جنيه سنويا الأمر الذى يهدد بتحويل الأراضي الزراعية في مصر الى مساحات من الأراضي الجرداء مع ترك الفلاحين لأراضيهم .

وقدر الخبراء ومنهم الدكتور أحمد مختار أستاذ الزراعة بجامعة القاهرة حجم الأراضي التي تم تبويرها في السنوات العشر الأخيرة بما يعادل حوالي 21 مليون فدان ، وهو ما يعنى ان مصر خسرت ما يقرب من 120 مليار جنيه خلال تلك الفترة.

وأكد الدكتور هشام ابراهيم الخبير الاقتصادي أن أزمة تبوير الأراضي الزراعية ترجع الى عدم اقتناع المزارعين بتحقيق أي مكاسب مادية من زراعة الأرض خاصة في ظل الارتفاع المتواصل في أسعار الآلات والمستلزمات الزراعية مثل أسعار آلات الحرث وكذلك زيادة أسعار الأسمدة حيث قامت الحكومة مؤخرًا برفع أسعار الأسمدة لتصل إلى 100 جنيه للشيكارة بينما يتراوح سعرها في السوق السوداء بين 150 و 170 جنيهًا للشيكارة .

وكانت الحكومة قد قررت رفع أسعار الأسمدة الآزوتية المدعمة بنسبة 33%، ليبلغ سعر الطن الواحد 2000 جنيه بدلا من 1500 جنيه، ليكون سعر الشيكارة 100 جنيه بدلا من 75 جنيهًا لليوريا، وارتفاع سعر الشيكارة للنترات إلى 95 جنيهًا.

ولفت إبراهيم إلى أنه في مقابل هذه الزيادات وارتفاع تكاليف زراعة الأرض لا تحقق المحاصيل عوائد مادية كبيرة للمزارعين بسبب تلاعب التجار، بالأسعار وشرائها من المزارعين بأبخس الأثمان فضلا عن غياب الدور الحكومي في استلام المحصول من الفلاحين بأسعار جيدة.

ودلل على حدوث أزمة في المحاصيل الزراعية في مصر بانخفاض الكمية المزروعة سنويا من القطن بل وهجر المزارعون المحصول لعدم جدوى زراعته وتخلى الحكومة عن دعم الفلاحين .

وأوضح أن تبوير الأرض الزراعية ونقص المحاصيل لن توقف فقط على الخسائر في القطاع الزراعي بل ينعكس حجم الخسائر على الصناعة بشكل مباشر حيث تتضرر المصانع من عدم قدرتها على الحصول على الخامات اللازمة للإنتاج فضلا عن ارتفاع أسعارها، مشيرا في هذا الصدد الى عدم توافر الأقطان اللازمة لمصانع الغزل والنسيج وشركات حليج الأقطان بجانب اعتماد شركات الصناعات الغذائية بشكل أساسي على المحاصيل الزراعية والفواكه.

في السياق ذاته حذر الدكتور فخرى الفقي الخبير الاقتصادي من استمرار ظاهرة تبوير الأراضي الزراعية بما يضر بالأمن الغذائي المصري ويستنزف النقد الأجنبي في استيراد مزيد من السلع الغذائية من الخارج، رغم أن مصر دول زراعية في الأساس.

وطالب بتدخل عاجل من الحكومة الحالية لتوفير المستلزمات الزراعية للفلاحين بسعر مناسب من أجل تشجيعهم على الاستمرار في زراعة الأرض وعدم تبويرها، لافتا إلى أن الدولة تسعى إلى استصلاح مزيد من الأراضي تصل إلى مليون فدان في خلال عام بما يعنى أن هناك اهتمامًا بالزراعة ويجب عدم العمل من قبل الحكومة في جزر منعزلة وخطط ما تناقضه خاصة في قطاع الزراعة .

بينما أكد يحيى السني رئيس الشعبة العامة للخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية العالم أن أسعار السلع والمحاصيل الزراعية ارتفعت بشكل كبير خلال الخمس سنوات الماضية بسبب نقص المحاصيل خاصة في ظل لتعديات الكبير التي حدثت على الأراضي الزراعية بعد الثورة من أجل البناء عليها بجانب ارتفاع تكلفة النقل مع زيادة سعر الوقود .

وأشار إلى أن هذه الارتفاعات زادت عن 30 % في معظم السلع الزراعية من الخضروات كالطماطم والخيار والكوسة والفاصوليا ، أو الفواكه مثل التفاح والمانجو والرمان .

وتابع : هناك ارتفاعات كبيرة في أسعار إيجار الأراضي الزراعية بجانب ارتفاع سعر المبيدات والأسمدة بما يؤدى إلى عدم الجدوى من زراعة الأرض الزراعية، واتجاه الفلاحين إلى هجرتها والبناء عليها .

 

اقرأ أيضًا :

1400 فدان بأسوان مهددة بالبوار

الزراعة-الدولة-استردت-4-آلاف-فدان">قاضي "فساد الزراعة": الدولة استردت 4 آلاف فدان

مدير مركز محاصيل الحقول: الاكتفاء من القمح في 2017

الزراعة-قانون-جديد-يزيد-مسافة-الصيد-البحري-لـ200-كيلومتر">وزير الزراعة: قانون جديد يزيد مسافة الصيد البحري لـ200 كيلومتر

اقتصاد/401151-الزراعة-تحمل-المتعدين-على-الأراضي-تكاليف-الإزالة-والاستصلاح">الزراعة تحمل المتعدين على الأراضي تكاليف الإزالة والاستصلاح

اقتصاد/401137-وزير-الزراعة-نستهدف-تحقيق-الاكتفاء-الذاتى-من-القمح-فى-عام-2018">وزير الزراعة: نستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح فى عام 2018

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان