رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحكومة تتراجع عن قانون الاستثمار الموحد

الحكومة تتراجع عن قانون الاستثمار الموحد

اقتصاد

اشرف سالمان وزير الاستثمار

تحت ضغوط رجال الأعمال وتشابك الوزارات

الحكومة تتراجع عن قانون الاستثمار الموحد

طارق حامد 23 نوفمبر 2014 11:47

كشف مسؤول بمجلس الوزراء، أن الحكومة تراجعت عن فكرة إصدار قانون موحد للاستثمار، رغم ما تعلنه مؤسسة الرئاسة عن صدور القانون قريبًا.

وأعلن أشرف سالمان وزير الاستثمار أنه سيتم إدخال تعديلات على القوانين القائمة، ولن يكون هناك قانون جديد . ويأتي ذلك رغم تصريحات كثيرة سابقة لوزير الاستثمار أن ما سيصدر قانون جديد يجمع كل القوانين المتعلقة بالاستثمار، والمناطق الحرة في قانون واحد يطلق عليه قانون الاستثمار الموحد.

وأصرت عدة وزارات قبل أسبوعين وعلى رأسها وزارة التنمية المحلية، على إصدار قانون موحد للاستثمار يتضمن تحديد هيئة الاستثمار لتكون الجهة الوحيدة المسؤولة عن بيع جميع الأراضي للمستثمرين، وإصدار التراخيص والموافقات.

وقال مسؤول مجلس الوزراء في تصريح خاص، إن وزير الاستثمار تقدم بمذكرة توضيحية إلى مجلس الوزراء طالب فيها بعد إلغاء الصيغة النهائية لقانون الاستثمار الموحد، بإجراء تعديلات تشريعية في القوانين الاقتصادية وغيرها من القوانين الأخرى.

وأضاف أن التعديلات تتضمن  إلغاء مادة حبس رجل الأعمال من القانون الجنائي، وتعديل مواد الإفلاس في قانون التجارة، والسماح لرجال الأعمال الأجانب بالخروج بالدولار وتحويله دون أي سقف من المبالغ، وتحت رقابة البنك المركزي المصري، والذي يتمتع بصلاحيات كاملة، فضلا عن تعديل مواد تصفية الشركات، لاختصار الوقت من 17 عامًا إلى أشهر.

كان "مصر العربية" قد انفرد بنشر آخر صيغ مشروع قانون الاستثمار الموحد قبل إلغائه، والذي تضمن توحيد جهة إصدار تراخيص وموافقات التشغيل وبيع وتخصيص الأراضي.

 وشهد مؤتمر صحافي مشترك بين وزير الاستثمار أشرف سالمان، ومنير فخري عبد النور وزير الصناعة تضاربا في التصريحات، إذ أعلن الأول عن توحيد جهة تخصيص الأراضي، قبل أن يقاطعه الأخير قائلا: "هناك مشروع قانون قدمته هيئة التنمية الصناعية إلى مجلس الوزراء يجيز منح الأراضي بالأمر المباشر عبر الهيئة".

 

اقرأ أيضا:

الحكومة تستبعد سيناء من قانون الاستثمار الموحد

تصاعد المواجهة بين الحكومة ورجال الأعمال بسبب قانون الاستثمار

"الوزراء" تعجز عن فض اشتباك حكومي على اﻷراضي والتراخيص

ننفرد بنشر مواد قانون الاستثمار الموحد بعد التعديل

قانون الاستثمار الموحد.. شباك واحد وحوافز وإعفاءات لخدمة الأهداف السياسية

"سبوبة" الأراضي والتراخيص تشعل معركة بين "سالمان" والمحافظين

محلب : إقرار قانون الاستثمار قبل مؤتمر دعم مصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان