رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الغاز والنفط بالبحر المتوسط

مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الغاز والنفط بالبحر المتوسط

اقتصاد

التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط - ارشيفية

مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الغاز والنفط بالبحر المتوسط

الأناضول 18 نوفمبر 2014 08:12

قال مسئول فى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" التابعة لوزارة البترول إن الشركة ستطرح فى الربع الأول من العام المقبل 2015، مزايدة دولية جديدة للتنقيب عن الغاز والنفط في 10 إلى 15 منطقة بدلتا النيل والبحر المتوسط والمياه العميقة فى البحر المتوسط.

وأضاف المسئول، الذي طلب عدم نشر اسمه،  أن مصر سوف تطرح 4 مناطق على الأقل فى المياه العميقة فى البحر المتوسط أمام الشركات العالمية فى هذه المزايدة، مشيرا إلي أن هذه المناطق بها فرص عالية فى اكتشاف النفط والغاز طبقا للكثير من الدراسات.

 

وكان تقرير قد صدر عن جمعية المساحة الجيولوجية الأمريكية فى عام 2010 كشف أن منطقة "دلتا النيل" بالبحر المتوسط تحتوى على احتياطيات للغاز الطبيعي لم تكتشف بعد تقدر بحوالي 223 تريليون قدم مكعب.

 

وقدر التقرير حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج باستخدام التكنولوجيات الحالية، بالإضافة إلى وجود احتياطيات غير مكتشفة من الزيت الخام والمتكثفات بنحو  7.6 مليار برميل منها 1.7 مليار برميل زيت خام.

 

وقال المسؤول ، إن المزايداتين الاخيرتين شهدتا أرساء 8 مناطق للتنقيب عن الغاز فى المياه العميقة فى البحر المتوسط من 10 مناطق تم طرحها.

 

وأعلنت شركة "إيجاس" في نهاية سبتمبر الماضي، عن نتيجة أخر مزايدة للتنقيب طرحتها ، وأسفرت  عن فوز شركات "دانة غاز" الإماراتية، و"غاز دى فرانس" و"توتال" الفرنسيتين، و"فيجاس" اليونانية، و"إيني" الإيطالية و"بي بي" البريطانية، بامتياز التنقيب عن الغاز في 6 مناطق  فى المياه العميقة فى البحر المتوسط.

 

وأضاف المسؤول أن مصر لم تستكشف الغاز الطبيعي في البحر المتوسط حتى الآن. وقال: "نحن نعمل في التراكيب الجيولوجية العليا التي نسميها البليوسين، مشيرة إلى أن طبقات المايوسين وطبقات الأولوجسين فى دلتا مياه النيل وهي تراكيب جيولوجية متوسطة وعميقة لم ننتج منها .

 

وتسعى "إيجاس" لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى، حيث تنتج مصر نحو 4.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.

 

وتعانى مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد وارتفاع تكلفة الإنتاج، وتصل فجوة انتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلي مليار قدم مكعب يوميا.

 

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، وفق إحصاءات وزارة البترول.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان