رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مستثمرو السياحة يطالبون بالإعفاء من الضريبة العقارية

مستثمرو السياحة يطالبون بالإعفاء من الضريبة العقارية

اقتصاد

منشأت فندقية

أسوة بالمنشآت العسكرية والحكومية

مستثمرو السياحة يطالبون بالإعفاء من الضريبة العقارية

أمال عبد السلام 17 نوفمبر 2014 15:25

طالب مستثمرو قطاع السياحة بالمعاملة بالمثل فيما يتعلق بتطبيق قانون الضرائب العقارية، وأشاروا إلى أن هناك بعض الهيئات، والجهات مثل المصانع والمنشآت التابعة للجيش معفاة من تطبيق الضريبة .

وأكدوا أنه لابد أن يتم مراعاة الظروف التي يمر بها قطاع السياحة منذ قيام ثورة 25 يناير، والتي أدت إلى تراجع حركة الإشغالات الفندقية .

وكان من المقرر أن يجتمع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية مع وزير المالية لبحث كيفية تطبيق الضريبة العقارية، ولكن تقرر تأجيل الاجتماع .

وأقر رئيس الجمهورية تعديلات على قانون الضريبة العقارية في أغسطس الماضي، ونصت التعديلات على أن يتم تحديد معايير تقييم المنشآت ذات الطبيعة الخاصة مثل المصانع والفنادق والمطارات والمحاجر، باتفاق بين وزير المالية والوزير المختص خلال 3 أشهر من تطبيق القانون.

وحددت وزارة المالية  سعر متر الأرض للمنشآت السياحية داخل القاهرة، بقيمة تتراوح بين 30 ألف جنيه بما يعادل 4200 دولار وبين 50 ألف جنيه بما يعادل 7000 دولار، بينما خفضت سعر متر الأرض في المناطق السياحية ، بالبحر الأحمر وسيناء إلى ما يتراوح بين 400 جنيه بما يمثل 56 دولارًا و 600 جنيه بما يعادل 84 دولارًا للمتر، وذلك تمهيدا لتطبيق الضريبة العقارية على القطاع السياحي.

واوضح عادل عبد الرازق عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية أنه لابد أن يتم معاملة المنشآت الفندقية معاملة خاصة جدا عند احتساب الضرائب العقارية وذلك في ظل المعاناة التي شهدها هذا القطاع على مدار الأعوام الثلاثة الماضية منذ قيام ثورة 25 يناير .

وأشار إلى أنه سيتم عقد لقاء  بين وزير السياحة، وممثلي غرفة المنشآت الفندقية خلال الأسبوع الجاري  لبحث الأسلوب الأمثل لتطبيق الضريبة على المنشآت الفندقية .

 وأضاف عبد الرازق أن الغرفة ستطالب بعدم احتساب الضريبة، وفقا لسعر متر الأرض الذى يوجد بها الفندق، واحتسابها على المنشاة الفندقية بوجه عام .

وقال عبد الرازق أن قطاع السياحة من القطاعات الهامة التي تساهم في دعم الاقتصاد ولابد من إعادة النظر في طريقة احتساب الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية لمساندة هذا القطاع، أسوة بقطاع الصناعة .

واكد ناجى عريان نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية أنه لابد أن يتم احتساب الضريبة العقارية على الفنادق وفقا لقيمة المبنى وليس لسعر متر الأرض المقام عليها، وذلك مراعاة للظروف التي مربها القطاع السياحي منذ قيام ثورة 25 يناير، وحتى الوقت الراهن .

واضاف أن غرفة المنشآت الفندقية كان من المقرر أن تجتمع مع وزير المالية لتحديد كيفية احتساب الضريبة، ولكن تم تأجيل هذا الاجتماع .

ومن جانبه أوضح على غنيم عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية أنه لابد أن يتم إيقاف جميع الرسوم الحكومية، والضرائب العقارية عن مستثمري السياحة، وأصحاب المنشآت الفندقية لمراعاة الظروف التي يمر بها القطاع.

وأضاف غنيم أنه طالما أن هناك تعديلًا تشريعيًا لإعفاء بعض الفنادق، والأندية المملوكة لجهات حكومية من الضريبة العقارية، فينبغي أن يتم المعاملة بالمثل، ويتم إعفاء أصحاب الفنادق من الضريبة العقارية، حتى ولو كان هذا القرار، بشكل استثنائي لحين تعافى قطاع السياحة.

وأكد على غنيم أنه ينبغي أن تساند الدولة القطاع في ظل الظروف السياسية غير المستقرة التي يمر بها  ولا يوجد ضرورة لزيادة الأعباء الواقعة على مستثمري السياحة.

 

اقرأ يضا

زعزوع: لا نية لمنح تراخيص لشركات سياحية جديدة

السياحة تتجه لتخفيف قيود تراخيص الشركات

تدشين مسار العائلة المقدس.. تواضروس: البركة في طريقها لمصر

السياحة تحتفل بمرور 110 عام على اكتشاف مقبرة نفرتاري

فشل مزاد كبائن المنتزه بالإسكندرية

زعزوع: نستهدف تعظيم الاستفادة من الطاقات التدريبية بمركز القيادة الآمنة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان