رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

غرفة صناعة الجلود: 30 % زيادة متوقعة في أسعار الأحذية

بعد ارتفاع أسعار الجلود 60 %..

غرفة صناعة الجلود: 30 % زيادة متوقعة في أسعار الأحذية

17 نوفمبر 2014 11:23

كشف رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات جمال السمالوطي عن ارتفاع أسعار الجلود بنسبة 60% في الفترة من ديسمبر 2013 إلى نوفمبر من العام الجاري، مؤكدًا حرص الصناع على تثبيت أسعار منتجاتهم خلال المرحلة المقبلة رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأوضح السمالوطي - خلال اجتماع الغرفة مساء أمس الأحد - أنَّ الأسعار التي كانت في ديسمبر الماضي تتراوح من 10 إلى 15 جنيهًا للقدم ارتفعت لتصل إلى ما يتراوح بين 16 إلى 27 جنيهًا للقدم خلال الشهر الجاري، لافتًا إلى أنَّ ذلك الارتفاع ينعكس على زيادة أسعار المنتجات النهائية( الأحذية) بنسبة 30%.

وأشار السمالوطي إلى أنَّ الغرفة ليست على خلاف مع غرفة الدباغة، ولكن ما يحدث من ارتفاع غير مبرر لأسعار الجلود يؤدي إلى تضرر الصناعة وإغلاق الورش وقلة حجم صادرات القطاع، مطالبًا بضرورة توفير الجلود بجودة عالية وبسعر منافس.

كما طالب بضرورة وقف تصدير كافة أنواع الجلود إلا في مراحله النهائية وقصر الدعم المقدم من صندوق دعم الصادرات على مرحلة "الجلد المشطب".

ولفت إلى ضرورة تطبيق قرار وزير الصناعة والتجارة الخارجية رقم 304 لسنة 2011 بشأن حظر تصدير كافة أنواع الجلود بحالتها الرطبة، والذي لم يتم تنفيذه بشكل كامل حتى الآن لوجود عمليات التهريب بالمخالفة للقرار الوزاري، مرجعًا السبب إلى ضعف إمكانات الفحص والتحليل.

ونوَّه بضرورة زيادة عدد المعامل بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وتطبيق المواصفات المصرية سواء على المنتجات المصدرة أو التي يتم استيرادها.

وأكد السمالوطي أنَّ صناعة الأحذية والمصنوعات الجلدية تواجه عددًا من المشكلات التي تعوق انطلاقها ومنها استمرار تدفق الواردات من الأحذية والمنتجات الجلدية والتي وفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بلغت نحو 114 مليون حذاء متنوع قيمته 758 مليون جنيه.

وفي السياق نفسه، أكَّد بدر الدين السبيلي، عضو الغرفة، أنَّ المصانع بدأت في الاعتماد على الجلد الصناعي في الإنتاج بدلاً من الجلد الطبيعي؛ نظرًا لارتفاع أسعاره التي تؤدي لزيادة سعر الحذاء ليصل إلى 300 جنيه بما لا يتناسب مع أغلب المستهلكين.

وطالب مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات خلال الاجتماع رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الصناعة منير فخري عبد النور بضرورة التدخل لحماية صناعة الجلود، منتقدًا استمرار دخول الواردات من المنتجات الجلدية (أحذية /مصنوعات جلدية) بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية.

 

اقرأ أيضًا:

المدابغ....ضحايا غياب الرقابة

20% زيادة في أسعار الأحذية مع دخول العيد

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان