رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المركزى يلجأ للبنوك الحكومية لسداد الوديعة القطرية

للحصول على فوائضها الدولارية

المركزى يلجأ للبنوك الحكومية لسداد الوديعة القطرية

أحمد على 16 نوفمبر 2014 13:49

توقع مسؤول بارز بالبنك المركزى المصري طرح عطاء استثنائى دوﻻرى أمام البنوك العاملة بالسوق المحلى، أو اللجوء إلى البنوك الحكومية لجمع الفوائض لديها من النقد اﻷجنبى حتى يتمكن من سداد الوديعة القطرية بواقع 2.5  مليار دوﻻر آخر نوفمبر الجارى، بعد أن طلبت الدوحة ردها مؤخرا وعدم تجديد أجلها الزمنى.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه إن البنك المركزى ملتزم بسداد الالتزامات الخارجية للبﻻد في مواعيدها الرسمية أمام الدائنين، دون تأخير أو تأجيل.

وقلل من تأثيرات سداد الوديعة القطرية في موعدها على صافى الاحتياطيات الدولية من النقد اﻷجنبى لدى البنك المركزى، والبالغة نحو16 مليارا و900 مليون دوﻻر، وفقا ﻷحدث إحصائيات البنك عن آخر أكتوبر.

وأكد أن المنحة الكويتية البالغة نحو مليار دوﻻر والتي حصلت عليها الحكومة مؤخرا لدعم الموازنة العامة للدولة ستسهم جزئيا في سداد الوديعة، على أن يتم استكمالها من رصيد الاحتياطى ويتبقى من المستحقات القطرية 500 مليون دوﻻر سيتم سدادها كآخر دفعة عام 2015.

وسدد البنك المركزى المصري الشهر الماضى 500 مليون دوﻻر.

من ناحية أخرى يستغل المضاربون إعلان موعد محدد لسداد التزام خارجى، لرفع أسعار الدوﻻر بالسوق السوداء، وتستمر اللعبة بين المركزى والمضاربين، حيث يسعى البنك إلى تكبيد المضاربين أكبر خسائر من خلال طرح عطاءات استثنائية أو جمع الفوائض الدوﻻرية من البنوك بالسوق، للمساهمة في خفض اﻷسعار وتفويت الفرصة عليهم.

وحصلت مصر على نحو 6.5 مليار دوﻻر من قطر خلال فترة حكم اﻹخوان المسلمين، حيث تنوعت بين ودائع دوﻻرية، وسندات، ضمن آجال زمنية قصيرة.


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان