رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

طرح مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية للمنافسة نهاية نوفمبر

طرح مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية للمنافسة نهاية نوفمبر

اقتصاد

مشروعات الربط الكهربائي

طرح مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية للمنافسة نهاية نوفمبر

وكالات 16 نوفمبر 2014 11:16

كشف الدكتور صالح العواجي (وكيل وزارة الكهرباء السعودية لشؤون الكهرباء) عن طرح مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر، للمنافسة وتلقي العروض، نهاية الشهر الجاري وفقًا للجدول الزمني، مشيرًا إلى أنه في حال تأخُّره لن يتجاوز نهاية العام الجاري.

وقال في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم: إن الربط الكهربائي بين البلدين هو مشروع يمر بإجراءات مثل أي مشروع، بشأن التحقق من التجهيزات المطلوبة له؛ لأنه سيكون بتقنية مختلفة عن خطوط الربط المعتادة، خاصة أن الكهرباء في مصر والسعودية تقوم على التيار المتردد، بينما يقوم هذا المشروع على التيار الثابت وهو أول تجربة من نوعه.

وحول أسباب تأخر المشروع، أوضح أنه "بعد انتهاء دراسات الجدوى الاقتصادية وتوقيع الاتفاقيات بين الحكومتين وشركتي الكهرباء في البلدين، راجعنا في الفترة الماضية المواصفات الفنية للمشروع وإعدادها بشكل نهائي، بما يتوافق مع متطلبات المشروع، ما استدعى مزيدًا من الوقت".

وتوقع أن يطرح المشروع للمنافسة قبل نهاية هذا الشهر وفقًا للخطة، ولن يتجاوز نهاية العام الجاري 2014، وبعدها يجري تلقي عروض المتنافسين وتقييمها ثم ترسيتها، فيما توقع أن تستكمل العروض في النصف الأول من 2015 ، بينما لا تتجاوز مدة التنفيذ أكثر من ثلاث سنوات وبعدها سيكون المشروع على أرض الواقع.

 

اقرأ أيضا:

الكهرباء-الوحيدة-بغزة-الأحد" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">استئناف تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة الأحد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان