رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التموين : إزالة معوِّقات شركات السكر للبيع بأسعار تنافسية

التموين : إزالة معوِّقات شركات السكر للبيع بأسعار تنافسية

اقتصاد

خالد حنفى وزير التموين

التموين : إزالة معوِّقات شركات السكر للبيع بأسعار تنافسية

محمد موافي 16 نوفمبر 2014 11:05

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حاليًا دراسة عدة مقترحات لإزالة كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه شركات صناعة السكر المصرية ومنها إغراق السوق المحلي بالسكر المستورد وذلك للنهوض بهذه الشركات وتوفير سلعة السكر للاستهلاك المحلي بأسعار تنافسية والتصدير للخارج.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده مع رؤساء شركات السكر المصرية وهي السكر والصناعات التكاملية والنوبارية لصناعة وتكرير السكر والدلتا والفيوم والحاصلات الزراعية والدقهلية؛ وذلك لبحث المشاكل التي تواجه صناعة السكر المصرية والذي شهدته السيدة أحلام رشدي وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخلية ومحمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع والمهندس حسن كامل مستشار وزارة التموين.

وقال حنفي إنه سوف يتم وضع آليات لحل المشكلات العاجلة التي تواجه شركات السكر وتزيد من قدراتها التنافسية في الأسواق الداخلية والخارجية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بما يتوافق مع آليات السوق والحرية الاقتصادية ومواجهة عمليات إغراق السكر المستورد للسوق المحلي.

من جانبهم عرض رؤساء شركات السكر المشاكل التي تواجه صناعة السكر المحلية ومنها ارتفاع تكاليف الإنتاج مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السكر المنتج المحلي وفي نفس الوقت انخفاض أسعار السكر المستورد من الخارج والذي يدخل البلاد بكميات كبيرة.

وأشادوا بقيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بدعم مزارعي وموردي قصب السكر من خلال زيادة سعر استلام طن قصب السكر من 360 جنيها إلى 400 جنيه على أن تتحمل وزارة التموين منهم 100 جنيه نيابة عن شركة السكر والصناعات التكاملية مما يخفض من تكاليف الإنتاج بما قيمته ألف جنيه وذلك يؤدي إلى زيادة قدرتها على المنافسة محليا ودوليا وتعظيم أرباحها بما يعود بالنفع على العاملين فيها وتحقيق عائد مجزٍ للاقتصاد القومي.

والجدير بالذكر أن مصر تستهلك حوالى 3 ملايين و100 ألف طن سكر سنويًا تنتج منها شركة السكر والصناعات التكاملية حوالى مليون و100 آلف طن من قصب السكر وتنتج حوالى 400 ألف طن سكر مكرّر بالمشاركة مع بعض الشركات كما يقوم القطاع الخاص بإنتاج كميات كبيرة من السكر وتستورد مصر حوالي ألف طن سكر مكرر فقط من خلال مجموعة من المستوردين وهو يمثل أقل من 1% من حجم الاستهلاك السنوي.

 

اقرأ أيضا:

التموين-30-انخفاضًا-بأسعار-الغذاء-بعد-المركز-اللوجيستي" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">معاون وزير التموين:30% انخفاضًا بأسعار الغذاء بعد المركز اللوجيستي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان