رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"المالية السعودية" تستهدف الوصول إلى 200 شركة مدرجة

في 2017..

"المالية السعودية" تستهدف الوصول إلى 200 شركة مدرجة

يو بي آي 22 يونيو 2013 10:47

تعتزم هيئة السوق المالية السعودية، تداول، الوصول إلى إدراج 200 شركة في قوائم المتعاملين لديها بحلول عام 2017.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن مصادر في الهيئة لم تسمها، قولها إن تداول "تعتزم طرح وإدراج الشركات الأكثر نفعا للمستثمرين الأفراد".

 

وكانت السوق السعودية شهدت العام الجاري إدراج شركتين هما "أسمنت الشمالية" و"رعاية الصحية"، ليصل عدد الشركات المدرجة بالسوق إلى 160 شركة، منها 4 شركات موقوفة عن التداول "بيشة الزراعية" و"مجموعة المعجل" و"المتكاملة" و"الباحة للتنمية".

 

وتأتي تلك التطورات في الوقت الذي عانت فيه سوق الأسهم السعودية طوال الأعوام القليلة الماضية من تراجعات حادة قادتها إلى ملامسة حاجز 4 آلاف نقطة للمؤشر العام، بعد أن كان يقف على مستويات 21 ألف نقطة في مطلع عام 2006، إذ بدأ مؤشر السوق مسلسل تراجعاته الحادة منذ شهر فبراير (شباط) في ذلك العام.

 

وكان خبراء اقتصاديون رجّحوا أن تدخل سوق الأسهم السعودية بدءا من تعاملات شهر رمضان المبارك، في موجة مسار محايد قد تشهد تراجعات واسعة في حجم السيولة النقدية اليومية المتداولة، حيث من المتوقع أن تنخفض متوسطات السيولة النقدية المتداولة يوميا خلال شهر رمضان المقبل إلى مستويات 3 مليارات ريال فقط 800 ألف دولار.

 

وفي هذا الإطار، ما زال المتعاملون في سوق الأسهم السعودية يبدون آمالا واسعة بزيارة مستويات 8 آلاف نقطة من المؤشر العام، إلا أن تحقيق هذه التطلعات يتطلب أن يرتفع حجم السيولة النقدية المتداولة في السوق السعودية إلى مستويات 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار) يوميا كأقل تقدير، وهي السيولة التي من الصعب تحقيقها في ظل دخول موسم إجازة الصيف في البلاد، وقرب شهر رمضان المبارك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان