رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعثة صندوق النقد تناقش خطط القروض والمساعدات الخارجية

بعثة صندوق النقد تناقش خطط القروض والمساعدات الخارجية

اقتصاد

نجلاء الاهوانى وزير التعاون الدولى

قبل انتهاء زيارتها فى 26 نوفمبر..

بعثة صندوق النقد تناقش خطط القروض والمساعدات الخارجية

أحمد على 15 نوفمبر 2014 16:49

تختتم البعثة الفنية التابعة لصندوق النقد الدولي زيارتها للقاهرة يوم 26 نوفمبر الجاري، بزيارة وزارة التعاون الدولي، حيث من المقرر أن تلتقى الوزيرة نجلاء الأهواني، وكبار مساعديها ومستشاريها بعد الاطلاع على التقارير الاقتصادية الرسمية عن أداء الاقتصاد، والمالية العامة وميزان المدفوعات، والإصلاحات الحكومية الأخيرة.

 

 وتطلع البعثة التي تضم مسؤولين كبارًا بالصندوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الخطة المستقبلية للوزارة، وكذا القروض والمنح والمساعدات المالية الأجنبية من جميع الدول.

 

وبدأت بعثة صندوق النقد الدولي زيارة القاهرة الثلاثاء الماضي، بلقاءات في وزارة المالية، والبنك المركزي المصري.

 

كما تناقش البعثة مع مسؤولي وزارة المالية، ومصلحة الضرائب المصرية خلال زيارتها الحالية، مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة الذي انتهت الوزارة من إعداده مؤخرًا، لتطبيقه بدلا من قانون ضريبة المبيعات.

 

وتأتى هذه الزيارة الرسمية لبعثة الصندوق التي تعد الأولى من نوعها منذ عام 2010 للقاهرة، في إطار مشاورات المادة الرابعة من النظام الأساسي الصندوق، والتي تسمح بإعداد تقرير خبراء الصندوق حول أداء الاقتصاد المصري، باعتبار مصر من الدول المساهمة والمؤسسة للصندوق.

 

 وتسعى الحكومة إلى الحصول على تقرير الصندوق بشأن سلامة الاقتصاد المصري، والأداء قبل انعقاد القمة الاقتصادية في شرم الشيخ، والتي تم تأجيلها لمنتصف مارس المقبل، ما يسهم في توضيح التطور الذي يشهده الاقتصاد وطمأنة المستثمرين حول مستقبل الاقتصاد المصري على المدى المتوسط.

 

ونفذت الحكومة مؤخرًا إصلاحات مالية واقتصادية، حيث قامت بإصلاحات سعرية لترشيد دعم الطاقة ضمن خطة لترشيد هذا الدعم على المدى المتوسط من خلال سياسات متكاملة لا تعتمد فقط على التحركات السعرية ولكن تحقيق كفاءة أعلى في استخدام مصادر الطاقة.

 

بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركة في الاستثمارات لتنمية المصادر البديلة للطاقة وخاصة الطاقة الشمسية، وترشيد استهلاك الطاقة، وتنمية الاستثمارات في مجال البترول والغاز وسداد المتأخرات للشركاء الأجانب، فضلا عن قرب تطبيق الكروت الذكية في تقديم دعم المنتجات البترولية، وهو ما سيسهم في ترشيد الكميات المدعومة من هذه المنتجات.

 

من جانبه أكد مسؤول رفيع المستوى بوزارة التعاون الدولي، أن زيارة البعثة للقاهرة عززت تحويل المنحة الكويتية التي لا ترد بقيمة مليار دولار، مشيرا أن سداد الوديعة القطرية بقيمة 2.5 مليار دولار آخر الشهر الجاري، سيتم من خلال الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي بالبنك المركزي، وتحويل المنحة الكويتية إلى دعم الموازنة العامة.

 

اقرأ أيضا

مستشار النقد الدولى: مصر ليست بحاجة لقرض الصندوق

صندوق النقد يحول 129 مليون دولارا للأردن

هيئة المعارض: مؤتمر عالمي لصندوق النقد بمصر 2018

سي إن بي سي: الاقتصاد المصري ينتعش بعيدا عن أعين الغرب

صندوق النقد يبدأ مشاورات المادة الرابعة في مصر 11 نوفمبر

النقد الدولي: لا نمو بمصر مع الاضطرابات السياسية والاقتصادية

مستشار سابق بالنقد الدولي: ندفع ثمن التركيز على محور الأمن فقط بسيناء

صندوق النقد: بطء التعافي الاقتصادي في الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان