رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

معاون وزير التموين:30% انخفاضًا بأسعار الغذاء بعد المركز اللوجيستي

معاون وزير التموين:30% انخفاضًا بأسعار الغذاء بعد المركز اللوجيستي

اقتصاد

الدكتور وائل عباس معاون وزير التموين لملف اللوجيستيات

فى حواره لـ "مصر العربية"..

معاون وزير التموين:30% انخفاضًا بأسعار الغذاء بعد المركز اللوجيستي

حوار - محمد موافى 15 نوفمبر 2014 15:42

500 ألف فرصة عمل بعد تشغيل المركز

15 مليار التكلفة المتوقعة للمشروع

5 مناطق استثمارية صناعية لتخزين الحبوب .

نضع التجربة السنفافورية نصب أعينا فى التنفيذ

8% من التجارة العالمية تمر بمصر

 

قال وائل عباس، معاون وزير التموين لملف اللوجيستيات، إن التوسع فى انشاء المناطق اللوجيستية فى مصر سيساهم فى تخفيض أسعار السلع الغذائية للمواطنين بنسبة لا تقل عن 30%، لافتا إلى ان اللوجيستيات ستساعد فى تقليل  عمليات الهدر فى التخزين التى تصل إلى 15%. 

 

وأضاف فى حواره مع "مصر العربية"  أن مساهمة اللوجيستيات فى الناتج القومى المصرى يصل إلى 4.7 %، قائلًا: "هي نسبة صغيرة بالنسبة لدولة بحجم مصر، مؤكدا أن الهدف من المشروع أيضا رفع مستوى دخل المواطن المصري كما حدث في سنغافورة في ستينات القرن الماضي عندما استطاعت رفع دخل المواطنين فيها من خلال استغلال إمكانات البلد السياحية ومركزها المتميز.

وإلى نص الحوار:

بداية.. حدثنا عن التكلفة الاستثمارية الخاصة بمشروع اللوجيستيات  المقترح؟

* تبلغ التكاليف المبدئية حوالي 15 مليار جنيه، بالإضافة إلى تكاليف الإنشاءات للمصانع الملحقة بالمشروع، إلى جانب أنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي.

كم تبلغ المساحة المخصصة لمشروع المركز اللوجيستى بدمياط؟

* تبلغ مساحة المشروع حوالي 3 ملايين و350 ألف متر مربع منها حوالي نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط والباقي في منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمال شرق الميناء.

ما هى المشروعات التى من المفترض البدء بها فى المركز اللوجيستى؟

*يتضمن المشروع إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 2 مليون ونصف طن إلى 7 ملايين ونصف طن، وإنشاء عدد 2 رصيف بحري لاستقبال السفن العملاقة بطول 700 متر، وإقامة رصيف نهري بطول 1200 متر، وأنظمة تكنولوجية متقدمة لربط عناصره البحرية والتخزينية والصناعية بسيور نقل ومعدات حديثة تخفض التكلفة، ونظامًا إلكترونيًا متكاملًا للمراقبة والسيطرة.

كم تصل عدد المناطق الاستثمارية فى المركز اللوجيستى ؟

* خمسة مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير بطاقة مليون ونصف طن سنويًا، ومنطقة صناعية لصناعات الصويا وتشمل الصناعات الغذائية وصناعات استخلاص الزيوت والأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنويًا.

وتضم هذه المناطق منطقة صناعية لصناعات الذرة وتشمل استخلاص الزيوت والنشا والفاركتوز بطاقة مليون ونصف سنويًا، ومنطقة صناعية خاصة بتكرير وتعبئة السكر غير المكرر وتكريره بطاقة مليون ونصف طن سنويًا، ومنطقة تكميلية قائمة على الصناعات السابقة وتشمل المكرونات والمعجنات وتصنيع الأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنويًا.

ما هى المواصفات الفنية للمشروع ؟

مشروع المركز اللوجستي للحبوب يقع على منطقتين رئيسيتين بطاقة تخزينية 7 مليون طن، وسيكون هناك نماذج مختلفة للتخزين حيث التخزين السريع بطاقات متعددة للتجارة السريعة بحجم تداول بالمشروع يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويًا من الغلال والسلع الغذائية مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة مما يمكن مصر من التحكم الاستراتيجي في الغذاء.

متى بدء التفكير فى إنشاء المركز اللوجيستى العالمى ؟

بدأت الدراسات الفنية الخاصة به في شهر مايو 2014 مع مجموعة من الوزراء والمختصين والخبراء، من حيث وضع دراسات المشروع ومنها الدراسات المالية والتمويل وبدائله بالتوازى مع برنامج التدفقات النقدية، لتنفيذ المشروع، ووفقا لحركة التجارة العالمية، حيث تم البدء في دراسة ألية التنفيذ واختيار المكان، و تبين أن ميناء دمياط هو المكان الأنسب لعدد من العناصر الأساسية في المشروع وأهمها ربطها بالطرق الرئيسية.

ومن أين جاءت الفكرة ؟

* جاءت من ان مصر تعد اكبر مستورد للغلال في العالم حيث تستورد 30 في المائة, وتستورد المنطقة المحيطة بنا 20 في المائة ما يشكل 50 % من حجم تجارة الغلال في العالم ، كان ولابد فى التفكير فى كيفية استغلال الموقع المتميز لمصر .

هل هناك فائدة ستعود على المواطن بعد تطبيق المناطق اللوجيستية ؟

* اللوجيستيات ستعود على الدولة فى بادئ الأمر، وذلك عن طريق الرسوم التى سيتم فرضها أثناء عمليات المرور، ومن المؤكد أن تعود عمليات النفع على المواطن فى شكل سلع مخفض أسعارها عن طريق تقليل تكاليف النقل المواصلات بتخفيض حلقات التداول .

هل تأثرت أسعار السلع خلال الفترة الماضية بنقص المناطق اللوجيستسة ؟

* جزء كبير من أسعار السلع تتحكم بها منظومة اللوجيستيات ، حيث أن أسعار السلع سابقا تأثرت بعمليات سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليفها .

كم تبلغ نسبة التجارة العالمية المارة على مصر؟

حجم التجارة التى تمر عن طريق مصر تمثل 8%  من التجارة العالمية، و النسبة كبيرة جدا فكان ولا بد من التفكير فى كيفية استثمار الموقع اللوجيستى العالمى لمصر فى الفترة الحالية .

من خلال الدراسات كم تساهم المناطق اللوجيستسة فى الناتج القومى؟

4.7%  وهى نسبة ضعيفة جدا ونحاول زيادة مساهمة المناطق اللوجيستية فى الناتج المحلى ، كما يحدث فى بعض المدن كسنغافورا، والتى تصل إلى نسبة 90% من الناتج المحلى .

هل تساهم اللوجيستيات فى الدول المطبق  بها فى زيادة دخل  المواطن  ؟

* اللوجيستيات حياة للمواطن فى الخارج، حيث أن المواطن فى سنغافورا ذاد معدل دخله إلى 20  الف دولار سنويا واللوجيستات تعتبر  السبب الرئيسى وراء تلك الزيادة .

ماهى المناطق المطروحة لتنفيذ المناطق اللوجيستسة ؟

* فى  دمياط ، ونعمل على طرح بعض المناطق خلال الفترة المقبلة  فى أماكن قريبة من الموانى المصرية .

 دور المناطق اللوجيستية فى تخفيض البطالة ؟

* اللوجيستيات من المشروعات كثيفة العمالة، وانشائها سيكون بهدف قومة لتخفيض معدل البطالة المرتفع خلال الفترة الماضية ،  حيث من المفترض أن تساهم فى توفير 500 الف فرصة عمالة فى تلك المناطق .

هل هناك تجارب سيتم الاستعانة بها فى المناطق اللوجيستية ؟

* نعم.. نضع التجربة السنغافورية نصب أعينا بالإضافة الى بعض الموانى العالمية كمنطقة جبال اولاد.

هل هناك تفكير فى تخصيص المشروع لمستثمرين بعينهم من دولة معينة ؟

لا .. المشروع قومى مطلوب مستثمرين من كل دول العالم  والدليل على ذلك العروض المتالية لمستثمرين من امريكا وروسيا وسلوفاكيا وكوريا والسعودية وكندا والامارات للاستثمار فى المركز اللوجيستى العالمى ، ولا يوجد مشاكل فى تمويل المشروع والهدف الرئيسى منه  التكاتف لتحقيق معدلات مرتفعة من التنمية بالتعاون مع الدولة الراغبة بالاستثمار.

هل السياسة تلعب دور فى تحديد المستثمر القادم للاستثمار بالمنطقة اللوجيستية ؟

* الهدف الرئيسى من المركز  اللوجيستى هو الربحية ، والدليل على ذلك أن الدكتور خالد حنفى يرحب بأي مستثمر يأتى من أى دولة لأن المشروع مفتوح أمام الجميع بشرط امتلاك الخبرة والتمويل.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=yVWRSNcn1Bk

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان