رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبراء: تقرير ستاندرد آند بورز يؤكد سلامة الاقتصاد المصري

خبراء: تقرير ستاندرد آند بورز يؤكد سلامة الاقتصاد المصري

اقتصاد

اسماعيل حسن رئيس بنك مصر ايران

خبراء: تقرير ستاندرد آند بورز يؤكد سلامة الاقتصاد المصري

احمد على 15 نوفمبر 2014 15:37

أشاد خبراء مصرفيون بالتقرير الصادر أمس الجمعة بتأكيد مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني، تصنيفها لمصر عند B-/B مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

وقال إسماعيل حسن محافظ البنك المركزي الأسبق، رئيس بنك مصر إيران للتنمية، إن التقرير يشير إلى أننا نسير في الطريق الصحيح، وأن الحالة الاقتصادية لمصر لن تتردى أكثر من السابق، حسب وجهة نظر واضع التقرير، مشيرا إلى بدء الاستعداد للتطور ومزيد من الاستقرار.

 

وقالت المؤسسة إن تحسن استقرار الوضع السياسي والأمني والتعافي الطفيف لمعدل نمو الناتج المحلى الإجمالي، إضافة إلى سلسلة إصلاحات مالية، يساعد في دعم النمو الاقتصادي للبلاد.

 

وأضافت أن التصنيف لا يزال يواجه قيودًا بسبب المستويات المرتفعة للعجز المالي والدين الحكومي العام الهائل، واحتياجات الاقتراض الكبيرة لمصر، علاوة على استمرار معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي عند مستوى منخفض .

 

من جانبه توقع مسؤول بارز بالبنك المركزي المصري أن تشهد الفترة المقبلة تحسنا في التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري، والديون السيادية، وكذا البنوك المصرية، من جانب مؤسسات التصنيف العالمية " فيتش ، موديز ، وستاندرد آند بورز "، لاسيما أن هذه التصنيفات تراجعت طوال الـ3 سنوات الماضية ، بدعم من حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني.

 

وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن تأكيد مؤسسة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني، تصنيفها لمصر عند B-/B مع نظرة مستقبلية مستقرة مؤشر جيد على تحسن الأداء الاقتصادي، رغم الأزمات التي يواجهها الاقتصاد.

 

أضاف عبده، أن الاقتصاد المصري لا يزال يواجه أزمات عدة، مطالبا الحكومة بالعمل من خلال خطة متكاملة تشارك بها جميع الوزارات، بهدف حل المعوقات والمشاكل التي تواجه الاقتصادي المصري من خلال إعداد حزمة تشريعات جاذبة للاستثمار، خاصة مع اقتراب مؤتمر القمة الاقتصادية المقرر انعقاده في منتصف مارس المقبل .

 

من جهته دعا الدكتور عمرو حسانين الخبير المالي والاقتصادي الى حلول مبتكرة من الحكومة غير تقليدية لمعالجة الأزمة الاقتصادية الراهنة، لتحول دون تخفيضات جديدة في التصنيفات الائتمانية.

 
اقرأ ايضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان