رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحكومة تستبعد سيناء من قانون الاستثمار الموحد

الحكومة تستبعد سيناء من قانون الاستثمار الموحد

اقتصاد

سيناء خارج قانون الاستثمار بسبب الوضع الأمني

لدواعٍ أمنية..

الحكومة تستبعد سيناء من قانون الاستثمار الموحد

طارق حامد 14 نوفمبر 2014 17:28

استبعدت الحكومة مناطق سيناء من مواد قانون الاستثمار الموحد، الذي انتهت وزارة الاستثمار من إعداده، أمس، تمهيدا ﻹرساله إلى اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، بناء على طلب من جهات سيادية وأمنية.

 

وعلمت "مصر العربية" أن أشرف سالمان، وزير الاستثمار، طلب خلال مقابلة أجراها معه الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل يومين، دعما من مؤسسة الرئاسة لتمرير مشروع القانون، بعد اعتراضات أبداها وزراء بالمجموعة الاقتصادية، على رأسهم التنمية المحلية والصناعة واﻹسكان والزراعة، بسبب سحب صلاحيات التراخيص ومنح اﻷراضي.

 

كان "سالمان" قال: "سأحارب لتمرير هذا القانون، وستكون هيئة الاستثمار هي المسئول اﻷول واﻷخير عن التراخيص والموافقات، بعد أن تعطل تشغيل نظام الشباك الواحد".

 

وقال الدكتور حسن فهمي، رئيس هيئة الاستثمار، في تصريح لـ"مصر العربية"، إن مواد القانون في صورته التي خرجت من وزارة الاستثمار، استقرت على تحديد هيئة الاستثمار، لتكون الجهة الوحيدة المسئولة عن منح التراخيص والموافقات واﻷراضي للمستثمرين، وسيتم فصل الهيئة إلى جهتين، اﻷولى تكون مسئولة عن الترويج للفرص الاستثمارية، على أن تتبع رئاسة مجلس الوزراء، والثانية جهة معنية باﻹجراءات والتراخيص وتحت إشراف وزارة الاستثمار.

 

وحول استبعاد منطقة سيناء من القانون، قال مصدر مسئول بوزارة الاستثمار رفض نشر اسمه، إن استبعاد سيناء جاء بعد طلب اﻷمن وجهات سيادية إخضاع المنطقة لقانون "14" المعروف باسم "حظر تملك اﻷراضي".

 

وينظم القانون "14" لسنة 2012، عملية تداول اﻷراضي في سيناء، ويحظر التملك، لكنه يسمح باستغلال اﻷراضي عبر نظام حق الانتفاع لمدد يتم الاتفاق عليها مع الحكومة.

 

وأضاف المصدر أن المستثمرين تقدموا بطلبات إلى وزارة الاستثمار، ينتقدون فيها عدم تضمن المذكرة التوضيحية التي أرسلتها الوزارة إلى مجتمع اﻷعمال لمناقشتها، نقل سيناء لقانون الاستثمار الموحد، ولو بنظام حق الانتفاع، وهو ما يهدد المشروعات السياحية.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان