رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عبد المعطي: قانون العمل الجديد يخدم رجال الأعمال

على حساب مصلحة العمال..

عبد المعطي: قانون العمل الجديد يخدم رجال الأعمال

معاذ رضا 13 نوفمبر 2014 16:26

كشف أيمن عبد المعطي عضو حملة «نحو قانون عادل للعمل»، أن المناقشات التي دارات أمس الاثنين في وزارة القوى العاملة، حول مسودة قانون العمل الجديد انتهت إلى عدد من التوصيات تخدم رجال الأعمال، وذلك على حد وصفه.

 

وأضاف عبد المعطي في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه تم إلغاء تعريفات الإضراب الجزئي والكلي التي وردت في المسودة السابقة فأصبح تعريف الإضراب "التوقف السلمي لجميع العمال أو بعض منهم عن أداء أعمالهم المكلفين بأدائها باتفاقهم السابق أو اللاحق بقصد حث صاحب العمل على استئناف المفاوضات، لتحقيق مطالب مهنية مشروعة سبق رفضها"، مشيرًا إلى أن كلمة "مشروعة سبق رفضها" تعد آلية لتحقيق أهداف رجال الأعمال، لممارسة ما يرونه من أعمال ضد العاملين.

 

وأشار إلى أن المسودة التي تم مناقشتها عرفت الاعتصام أنه "هو التواجد السلمي للعمال أو فريق منهم في مكان العمل بعد أداء العمل المكلفين به تعبيرًا عن رغبتهم في تحقيق مطالبهم مهنية مشروعة"، مؤكدًا أن قانون العمل السابق كان ينص على تواجد العاملين في أماكن عملهم في غير مواعيد العمل الرسمية بمكان العمل أو أي مقر يرمز إليه لممارسة الضغط على صاحب العمل لحمله على إجابة مطالبهم في الحقوق المقررة لهم.

 

كما تضمنت المسودة مادة تسمح لصاحب العمل بفصل العامل مباشرة دون اللجوء للقضاء، في حين أن القانون السابق لا يجيز فصل العامل إلا عن طريق المحكمة العمالية.

 

وحول ما تضمنه القانون بخصوص حقوق العاملين، أكد عبد المعطي أنه في قانون العمل الجديد، أصبح من حق أصحاب العمل مجازاة العامل بخصم ثلاثة أيام من أجره، دون أن يلتزم بالتحقيق معه، وكانت في القانون الحالي يوم واحد فقط.

 

وقال إن القانون الجديد أعطى لصاحب العمل الحق في إجبار العمال على العمل لساعات تصل لـ11 ساعة في اليوم بدلاً من 10 ساعات في القانون الحالي.

 

وأضاف أن هناك مواد جيدة تضمنها القانون، منها لمادة 34 المستحدثة والتي نصت "أن يبرم عقد العمل الفردي لمدة غير محددة، ويجوز إبرامه لمدة محددة في حالة القيام بأعمال موسمية أو أنشطة أخرى لا يمكن حسب العرف أو بحكم طبيعتها اللجوء فيها إلى عقود غير محددة المدة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان