رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سالمان: البنك الدولي يشارك فى إعداد دليل لنظام الشباك الواحد

سالمان: البنك الدولي يشارك فى إعداد دليل لنظام الشباك الواحد

اقتصاد

وزير الاستثمار خلال اجتماعه مع مجموعة البنك الدولي

سالمان: البنك الدولي يشارك فى إعداد دليل لنظام الشباك الواحد

طارق حامد 13 نوفمبر 2014 14:07

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إنه تم الاتفاق على إعداد مجموعة البنك الدولي لكتيب تفصيلي لخطوات التطبيق العملي لنظام الشباك الواحد مع تصميم دليل مبسط للإجراءات وإتاحته للمستثمرين كأداة من أدوات الترويج للاستثمار في مصر.

 
وأوضح أن البنك الدولي سيشارك في إعداد برامج لتدريب المتعاملين مع المستثمرين وبرامج لتدريبهم على استخدام التقنية التكنولوجية التي سيتم استخدامها.
 
وأكد أن الدراسة التي تقدمها مجموعة البنك الدولي تعد نقطة الانطلاق الرئيسية لتحسين أوضاعنا فيما يختص بممارسة الأعمال في مصر.
 
وأشار سالمان، إلى أنه تمت دراسة التجارب المختلفة لنظام الشباك الواحد المطبقة ببعض الدول، مضيفاً ضرورة تصميم نظام للشباك الواحد يتماشى مع الحالة المصرية، ويتناسب مع ما تطمح إليه مصر من معدلات للتنمية.
 
وقال إن هناك دعما كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لرفع معدلات الاستثمار ومحاربة الفساد.
 
وأضاف عقب اجتماع مع مجموعة البنك الدولي أمس، أنه ينبغي تصميم نظام إلكتروني للربط بين الشباك الواحد بهيئة الاستثمار، و3 مستويات حكومية، هي الوزارات والمحافظات والمحليات، موضحا أن هذا الربط لتفعيل تطبيق النظام بكفاءة وفاعلية تجعل المستثمر ينهي كل معاملاته من خلال جهة واحدة.
 
وأشار سالمان إلى أن نظام الشباك الواحد الذي تنوي الحكومة تطبيقه سيكون ضمن نصوص قانون الاستثمار الذي تدرسه الحكومة حالياً، بالإضافة إلى بعض النصوص المتعلقة بحماية المستثمرين وضمانات الاستثمار والتخارج من السوق والإفلاس والتصفية وخروج الأرباح وفض منازعات المستثمرين مع وضع مدد زمنية محددة بالقانون لإنجاز المهام المختلفة.
 
من جانبها، أشارت "أنابيل جونزالز" مديرة التجارة والتنافسية بالبنك الدولى إلى الاستعداد التام لمجموعة البنك الدولي لتقديم كل الدراسات المطلوبة، مشيرة إلى جدية الحكومة في تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي والبرنامج الطموح الذي تتبناه الحكومة والاتجاه نحو تبسيط الإجراءات وجذب مزيد من الاستثمارات لتخفيض عجز الموازنة ورفع معدلات النمو الاقتصادي.
 
 
اقرأ أيضا:
 
 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان