رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصنعون يطالبون الحكومة بحل النزاعات حول قانون الاستثمار

المصنعون يطالبون الحكومة بحل النزاعات حول قانون الاستثمار

اقتصاد

وليد هلال رئيس جمعية الصناع المصريين

قبل القمة الاقتصادية فى مارس

المصنعون يطالبون الحكومة بحل النزاعات حول قانون الاستثمار

يوسف ابراهيم 12 نوفمبر 2014 12:45

دعا عدد من المصنعين إلى حل النزاعات القائمة بين المستثمرين والحكومة قبل انعقاد القمة الاقتصادية في مارس المقبل، بجانب ضرورة حل الأزمات القائمة حول قانون الاستثمار الجديد.

وطالب أحمد هجرس عضو جمعية "الصناع المصريون" خلال اجتماع الجمعية اليوم بسرعة انتهاء الحكومة من مشروع قانون الاستثمار الجديد بعد استطلاع رأى المصنعين في مواد القانون، الأمر الذي سوف يترتب عليه حل كافة الأزمات بين المستثمرين والحكومة.

وأوضح أن الشركات الخليجية -وعلى رأسها الشركات السعودية- تواجه مشاكل ونزاعات عديدة مع الحكومة بشأن الأراضى وكذلك العقود إلى وقعتها الشركات الخليجية مع الحكومة في الفترات السابقة لشراء بعض المصانع وصدور أحكام قضائية بعودة هذه الشركات للدولة.

ولفت إلى أن المصنعين يطالبون بعدد من الإجراءات في مشروع قانون الاستثمار الجديد تضمن حل المشاكل القائمة، من بينها الشباك الواحد لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالاستثمار، وكذلك ضرورة وجود بنود لحصين عقود الاستثمار من عدم الطعن عليها حتى لا يؤدى ذلك إلى تخوف المستثمرين من الدخول للسوق المحلى.

وانتقد خالد أبو المكارم وكيل جمعية الصناع المصريين عدم وضوح ملامح مشروع قانون الاستثمار الجديد حتى الآن أمام المستثمرين بما يزيد من قلق المستثمرين.

وأضاف: لابد من وجود ضمانات وحوافز للمستثمرين في القانون الجديد للاستثمار ومن بينها ضرورة خفض جمارك الآلات ومستلزمات الإنتاج من 5% إلى 2% خاصة أن دورة تشغيل الآلات تأخذ مدة طويلة وبالتالى العائد منها يكون على المدى البعيد.

فى السياق ذاته شدد وليد هلال، رئيس جمعية الصناع المصريين، على ضرورة وضع حل سريع لأزمة الطاقة خاصة مع اقتراب موعد المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل.

وأكد أن الحكومة مطالبة بوضع تصور شامل للمشروعات التي سيتم عرضها على القمة الاقتصادية في مارس المقبل وكذلك خريطة واضحة بالأراضى التي ستتاح للمستثمرين من أجل طرح رؤية حقيقية للاستثمار خلال المؤتمر.

وانتقد التصريحات الصادرة عن وزير الاستثمار أشرف سالمان التي قال فيها إن هناك تعديلات على مشروع قانون الاستثمار وليس هناك مشروع قانون جديد الأمر الذي أغضب المستثمرين.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان