رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المركزي يمنح البنوك مهلة 6 أشهر لتطبيق معايير الحوكمة

المركزي يمنح البنوك مهلة 6 أشهر لتطبيق معايير الحوكمة

اقتصاد

هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى

المركزي يمنح البنوك مهلة 6 أشهر لتطبيق معايير الحوكمة

أمال عبد السلام 28 أكتوبر 2014 15:33

أصدر البنك المركزي مؤخرًا تعليماته للبنوك بضرورة تطبيق كافة معايير وقواعد الحوكمة في مهلة تصل إلى 6 أشهر فقط بدءًا من شهر أكتوبر الجاري حتى شهر أبريل المقبل، وتضمن الخطاب الذي أرسله هشام رامز، محافظ البنك المركزي عدة تعليمات أبرزها إلزام البنوك بتدشين إدارات مستقلة للمراجعة والالتزام ومخاطر الائتمان، والسوق والعمليات والتشغيل والمعلومات.

كما ألزم المركزي البنوك بوضع خطة سنوية للمراجعة الداخلية، وصياغة ميثاق لوظيفة المراجع وتطويرها باستمرار، كما اشترط المركزي موافقته على تعيين مسؤولي إدارات المراجعة والمخاطر والالتزام بالبنوك.

وبخصوص مديري المخاطر، اشترطت التعليمات موافقة مجلس إدارة البنك على استقالتهم أو إقالتهم، وبعد مناقشة مع قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي.

كما نصت الضوابط الجديدة على قيام الأعضاء غير التنفيذيين بمجالس إدارات البنوك بالاجتماع دوريا بمديري المخاطر بعيدًا عن «التنفيذيين » للاطمئنان على مستقبل عمليات البنك.

وألزم المركزي لجان المراجعة الداخلية موافاته بتقارير ربع سنوية عن أعمالها وألزم فروع البنوك في الخارج بتطبيق الضوابط الرقابية للدول التي تعمل بها مع الالتزام بقواعد إعداد وتصوير القوائم المالية المصرية وإبلاغه بأي عوائق تواجهها.

 كما نصت التعليمات الجديدة على إلزام البنوك بوضع خطة طوارئ معتمدة لمواجهة التراجع المفاجئ في مستوى السيولة مع اختبار وتحديث تلك الخطة بصفة دورية للتأكد من فاعليتها.

كذلك إنشاء وحدة مستقلة لقياس مخاطر أسعار العائد ومدى تأثير تغيراتها غير المواتية على أرباح البنك في الأجل القصير (عام على أقصى تقدير ) وعلى القيمة الاقتصادية لرأس المال (أكثر من عام).

وطالب "المركزي، البنوك بموافاته بخطة زمنية محددة التواريخ عن مدى الالتزام بالتعليمات خلال فترة توفيق الأوضاع والمحددة بـ 6 أشهر أي حتى أبريل 2015.

 

اقرأ أيضًا:

 

بنك مصر يفتتح 4 فروع جديدة بالقرية الذكية ومدينة نصر والسويس

توقعات بمواصلة صعود الدولار بسبب الوديعة القطرية

الدولار يقفز بالسوق السوداء إلى 7.47 جنيه

مصرفيون: المركزي سيتجه لتثبيت الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

البنك المركزى: لا تمديد لوديعة قطر وردها نهاية نوفمبر

المركزي يستثنى البعثات الدبلوماسية من حد سحب النقد الأجنبي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان