رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وسام فتوح: بنوك أمريكية مراسلة تنهي تعاملاتها مع مصارف عربية

وسام فتوح: بنوك أمريكية مراسلة تنهي تعاملاتها مع مصارف عربية

اقتصاد

وسام فتوح امين عام اتحاد المصارف العربية

وسام فتوح: بنوك أمريكية مراسلة تنهي تعاملاتها مع مصارف عربية

أحمد على 27 أكتوبر 2014 19:25

كشف وسام فتوح أمين عام اتحاد المصارف العربية، إنهاء بعض المصارف الأمريكية المراسلة خدماتها مع بعض البنوك العربية الصغيرة والمتوسطة، بسبب ارتفاع تكلفة متطلبات الامتثال المتزايدة.

وأشاد أمين عام اتحاد المصارف العربية فى بيان صحفى بالمواقف الأمريكية الأخيرة، لدعم القطاع المصرفى العربى، ومنها تبادل المعلومات والشفافية، ليس بهدف رفع السرّية المصرفية، بل بهدف تجنّب المخاطر في ظلّ ظروف صعبة تمرّ بها منطقتنا العربية.

 ومن أهم المخاوف لدى الجانب الأمريكي حسب وسام فتوح، هو تجفيف تمويل المجموعات المتطرّفة والإرهابية – حيث اعتبر أن المجموعة الإرهابية ما يسمى بـ"داعش"، من أخطر المجموعات القادرة على تمويل ذاتها، وأبدى الجانب الأمريكي أيضًا "تخوّفه من أن يستغلّ النظام المالي والمصرفي في تهريب هذه الأموال وتحريكها ضمن منطقتنا".

وأضاف أن الجرائم المالية هي عابرة للحدود وتشكّل خطرًا "وعبئًا" على المنطقة وعلى النسيج الاقتصادي والاجتماعي والأمنيّ.

واعتبر المسؤولون الأمريكيون، أنّ قوّة الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الالتزام والحصانة ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تتمثّل بمدى قوّة أضعف بلد من حيث الالتزام والحصانة – ويعود ذلك لتواصل وتشابك القطاعات المالية والمصرفية فيما بينها.

وتابع أن الالتزام هو مفتاح النجاح والتطبيق السليم هو الأساس لتخطّي كل العراقيل والتحديات التي تواجه البنوك المراسلة، والتي هي أساس العلاقات المصرفية الدولية – وأكّد أنّ نجاح المصارف العربية يؤكد دعم الولايات المتحدة الأمريكية للسلامة المالية العالمية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان