رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مشروع لتطوير منظومة المخلفات الصلبة

مشروع لتطوير منظومة المخلفات الصلبة

اقتصاد

خالد فهمى وزير البيئة

بتكلفة 75 مليون دولار

مشروع لتطوير منظومة المخلفات الصلبة

ا ش ا 27 أكتوبر 2014 14:55

التقى الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ستيفن هامر كبير أخصائيي المناطق الحضارية والمدن وتغيرات المناخ ورئيس بعثة البنك الدولي التي تزور مصر حاليا والوفد المرافق له وذلك لبحث سبل التعاون في مجال المخلفات الصلبة، بحضور قيادات الوزارة والمشروع الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بجهاز شئون البيئة.

عرض الوفد خلال الاجتماع فكرة مشروع لتطوير "البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة" بمحافظة القاهرة وإحدى محافظات الصعيد التي سيتم تحديدها لاحقا بتكلفة تقديرية حوالي 75 مليون دولار يتم من خلالها إنشاء مدفن صحي بمحافظة القاهرة ومصنع لتدوير المخلفات ومحطات نقل وسيط ويستهدف المشروع الفئات الأكثر فقرا ويتم من خلاله تنفيذ عدة دراسات حول معدلات تولد المخلفات وأنواعها حسب اختلاف الأحياء وتفاوت مستوى المعيشة.

كما ناقش الاجتماع تفاصيل خطة المشروع ومراحله المختلفة وفترة الإعداد له والمقرر لها أكثر من عام للتنفيذ وسيتم تجهيز دراستين إحداهما دراسة الجدوى الاقتصادية والأخرى دراسة تقييم الأثر البيئي ويتم ذلك بعد اختيار المواقع طبقا لما تحدده الحكومة المصرية.

وأبدى وزير البيئة التعاون وتقديم الدعم لمثل هذه المشروعات، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارات التعاون الدولي والتنمية المحلية والتطوير الحضاري لبحث المشروع وسبل تمويله وأهم المعوقات كما اقترح أن يتم تنفيذ المشروع من خلال المحافظة وتحت مظلة وزارتي البيئة والتطوير الحضاري.

جدير بالذكر أن بعثة البنك الدولي قامت بزيارة سابقة في ديسمبر 2013 لبحث منظومة المخلفات الصلبة وتتم هذه الزيارة في إطار سلسلة من المقابلات لمجموعة من الوزراء والمحافظين بشأن مقترح مشروع بالتعاون مع البنك الدولي في مجال المخلفات الصلبة.
 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان