رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الصناعة : استيراد الغاز المسال ديسمبر المقبل لمواجهة نقص الطاقة

وزير الصناعة : استيراد الغاز المسال ديسمبر المقبل لمواجهة نقص الطاقة

اقتصاد

فخري عبدالنور - ارشيفية

وزير الصناعة : استيراد الغاز المسال ديسمبر المقبل لمواجهة نقص الطاقة

أ ش أ 27 أكتوبر 2014 04:45

قال منير فخرى عبدالنور وزير التجارة والصناعة أنخ سيتم استيراد الغاز المسال اعتبارا من ديسمبر المقبل لحل مشكلة نقص الطاقة التي تواجه القطاع الصناعي .

واشار ، في برنامج "هنا العاصمة" ، إلى انه سيتم حل الأزمة على المدى المتوسط من خلال الاستثمارات التي تضخ حاليا في قطاع البترول وتؤدى إلى زيادة الغاز والمدى الطويل بالاستثمار في المشروعات الجديدة للطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وأوضح عبد النور أن الشركات لم ترفع أسعارها عقب قرار الوزارة الأخير بشأن فرض رسوم حماية على الحديد الوارد من الخارج بواقع 290 جنيها للطن .. مشيرا إلى أن المنتجين المحليين خفضوا أسعارهم لإظهار حسن النية .. منوها إلى أنه في حال رفع الأسعار سيتم رفع رسوم الحماية .

وأضاف أن الوزارة تلقت شكاوى من الصناع من استيراد الحديد منذ بداية العام ، مشيرا إلى أن الحديد التركي والأوكرانى والصيني يمثل خطرا كبيرا على الصناعة ليست في مصر وحدها بل العديد من دول العالم.

وأوضح أنه منذ بداية العام الجاري وحتى 15 أكتوبر دخل مصر 750 ألف طن، موضحا أنه إذا لم يطبق القرار سيكون بنهاية العام دخل مليون طن أى أكثر من خمسة أضعاف ما دخل مصر مقارنة بعام 2013.

ولفت إلى أنه يتم مراقبة السوق بالتعاون مع وزارة التموين للتعرف على الاسعار السائدة فى الاسواق ، مشيرا الى ان الطاقة الانتاجية 43 شركة حديد بمصر تبلغ 10 ملايين طن سنويا لو تم عملها 60 % من طاقتها ستغطى الاستهلاك المحلى

وعن فتح باب تصدير الارز ، أوضح عبد النور أن مصر لديها فائض مليون طن أرز يقوم البعض بتهريبه ، مشيرا إلى أن الطن سيصل سعره إلى ألف دولار على أن يغلق باب التصدير في 31 أغسطس من العام المقبل قبل بداية الموسم الجديد.

وحول إيجاد حل مشاكلة تسويق القطن وانخفاض أسعاره واضطرار الفلاحين الى حرقه قبل جنيه تخفيضا للتكاليف، نفى الوزير ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن وجود خلاف بينه وبين وزير الزراعة .. مشيرا الى انه عار تمام من الصحة.

وأوضح عبد النور ان إنتاج القطن يصل الى 2 مليون و600 الف قنطار لا يوجد له مشتري ، مشيرا الى ان القطن طويلة التيلة لديه العديد المشكلات منها انه ملئ بالشوائب ومخلوط واصبح اغلى مقارنة بالاقطان طويلة التيله فى العالم بسبب جمع القطن يدويا.

ونوه الى اهمية مراجعه السياسة الزراعية وان نرتقى بزراعه القطن طويل التيلة وتعبئته والاهتمام به من بداية من زراعته الى الحصاده وان يزرع القطن قصير التيلة بعيد عن الوادى للمحافظة على نوعيته مع تحديد المساحات للفدان ، مشيرا الى اجتماع مجلس الوزراء يوم الاربعاء لحل المشكلة .

وعن تخصيص الاراضي للمستثمرين ،اوضح وزير الصناعه انه تم مؤخرا توقيع بروتكول بين هيئة لتنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية بمقتضاه تكون التنمية الصناعية هى المسئوله عن تخصيص الاراضي الصناعية للمستثمرين وتوكل اليها جميع الاجراءات الخاصة بذلك للتسير عليهم الحصول على الاراضى .

واوضح ان اتفاقية التجارة الحرة مع دول كازخستان وبلاروسيا وروسيا سفتح اسواق جيدة من الانتاج المصرى وتزيد الصادرات فضلا عن جذب الاستثمار وان المنتجات قادرة على النفاذ الى الاسواق المجاورة لتلك الدول بدون روسوم جمركية .

وبين ان حجم التجارة البينية بين مصر وروسيا زادت بنسبة 30 % خلال العام الجاري من السلع الزراعية والغذائية مشيرا الى ان تصدير البرتقال والموالح زاد من 230 الف طن خلال العام الماضي الى  260 الى 270 الف طن خلال العام الجاري .

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان