رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الربيع العربي يفقد الصادرات المصرية 16 مليار دولار سنويًا

الربيع العربي يفقد الصادرات المصرية 16 مليار دولار سنويًا

اقتصاد

صادرات مصرية

المجالس التصديرية: خسرنا أسواقًا مهمة

الربيع العربي يفقد الصادرات المصرية 16 مليار دولار سنويًا

يوسف ابراهيم 26 أكتوبر 2014 20:16

يدفع المصدرون المصريون والصادرات المصرية ثمن الصراعات والاضطرابات السياسية والأمنية التي تشهدها بعض الدول العربية بجانب الخلاف السياسي بين مصر وعدد آخر من الدول.

وقدرت المجالس التصديرية حجم الخسائر التي تتعرض لها الصادرات المصرية نتيجة لفقدانها أسواق خارجية بسبب اضطرابات دول الربيع العربي بحوالي 16 مليار دولار سنويا نتيجة لعدم قدرة المصدرين على نقل بضائعهم إلى أسواق هذه الدول بالشكل الكافي كما كان يحدث في الفترة الماضية .

وأكد أعضاء بالمجالس التصديرية أن أهم الدول التي يعاني المصدرون من عدم القدرة على توريد منتجات وبضائع من السوق المصري إليها خلال الفترة الماضية هي ليبيا وسوريا بجانب دول أخرى منها العراق.

وقال وليد هلال رئيس المجلس التصديري للكيماويات إن الصادرات المصرية تعاني بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة نتيجة للاضطرابات الأمنية والسياسية في عدد من دول الريع العربي الأمر الذي يفقدنا التواصل بشكل جيد مع العملاء والمستوردين من هذه الدول ، موضحا ان ابرز الدول التى تواجه فيه الصادرات المصرية مشاكل هي ليبيا حيث يتعرض السائقون إلى اختطافهم بشكل مستمر ووقف سياراتهم في الأراضي الليبية الأمر الذي قد يهدد بتلف بعض البضائع.

وطالب الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات لدعم الصادرات المصرية في الوقت الحالي حيث تم تقليل حجم الدعم الممنوح للصادرات سنويا بقرار من حكومة المهندس إبراهيم محلب وذلك بتخفيض مخصصات صندوق دعم الصادرات في العام المالي الجديد بقيمة 500 مليون جنيه لتصبح ٢٫٦ مليار جنيه بدلا من ٣٫١ مليار جنيه في موازنة الدولة العام الماضي.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية إلى الأسواق العربية منتجات العبوات الزجاجية والأسمنت والسيراميك وكذلك الصناعات الغذائية والملابس.

وحذر محمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة من استمرار معاناة الصادرات المصرية في ظل الاضطرابات السياسية في الدول الأخرى وكذلك في ظل الإجراءات الحكومية لتخفيض دعم الصادرات.

وأشار إلى أن الصادرات المصرية والمنتجات تعاني بسبب تزايد التهريب وخاصة من الغزول إلى السوق المحلى بما يضر بالصناعة المصرية، لافتا إلى أن الصادرات المصرية كانت تتمتع بميزة تنافسية في بعض الدول العربية نظرا للعلاقات بينها وبين مصر ولكن مع هذه الاضطرابات الأمنية بها تراجعت الصادرات المصرية لهذه الدول.


اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان