رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصناعة: ندرس عدم تجديد اتفاقية الرورو مع تركيا

الصناعة: ندرس عدم تجديد اتفاقية الرورو مع تركيا

اقتصاد

ميناء مصري

الصناعة: ندرس عدم تجديد اتفاقية الرورو مع تركيا

إيرادات مصر من الاتفاقية الشهر الماضي بلغ 4.825 مليون دولار

وكالات 26 أكتوبر 2014 16:07

قال سعيد عبد الله،رئيس قطاع "الاتفاقيات التجارية"بوزارة الصناعة، إن مصر لا تزال تدرس فوائد اتفاقية الخط الملاحي "الرورو" مع تركيا، لاتخاذ قرار سواء بتجديدها أو إنهاءها، نافيًا اتخاذ قرارًا بعدم تجديد الاتفاقية ، حتي الآن.


ووقعت مصر وتركيا، في مارس2012، اتفاقية الرورو  لتسهيل نقل صادرات البلدين، لمدة ثلاث سنوات تنتهى فى 29 أبريل المقبل، لاستغلال الموانئ المصرية لنقل الصادرات التركية، من المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والمنسوجات، إلى دول الخليج العربي، بعد غلق السلطات السورية المعابر أمام حركة التجارة التركية المتجهة إلى الخليج العربي.

وأضاف عبد الله، في اتصال هاتفي مع الأناضول،أن الحكومة المصرية شكلت مجموعة عمل لدراسة المزايا والفوائد التي تعود علي مصر من استمرار الخط الملاحي مع تركيا، وبدأت أول اجتماعاتها الأسبوع الماضي، ولا تزال مستمرة في عملها، مشيرا إلي أن اتفاقية عمل الخط الملاحي لا يوجد بها نص يوجب تجديدها.

وبدأ العمل بالخط الملاحي من مينائي "ميرسن" و"إسكندرونا" التركيين، إلى مينائي دمياط، وبورسعيد المصريين على البحر المتوسط في أبريل 2012، بهدف نقل البضائع بأسطول شاحنات برية محملة على عبارات من الموانئ التركية، إلى الموانئ المصرية، وبعدها تسير الشاحنات في الطرق المصرية إلى ميناء الأدبية المصري على البحر الأحمر، لنقلها على متن سفن تركية إلى دول الخليج العربي.

وأعلنت هيئة موانيء البحر الأحمر في مصر، بداية الشهر الجاري ، أن إيرادات خط شاحنات "الرورو" التركى الرابط بين الموانيء التركية إلى ميناء ضبا السعودي عبر الموانيء المصرية، بلغت 4.825 مليون دولار شاملة رسوم الشاحنات والعبارات التي قامت بنقلها إلى الموانيء السعودية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان