رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لاجارد: انخفاض النفط يؤدى لتراجع عائدات الخليج 8%

لاجارد: انخفاض النفط يؤدى لتراجع عائدات الخليج  8%

اقتصاد

كريستين لاجارد المدير التنفيذى لصندوق النقد

لاجارد: انخفاض النفط يؤدى لتراجع عائدات الخليج 8%

وكالات 25 أكتوبر 2014 19:53

قالت المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، اليوم السبت، إن انخفاض أسعار النفط 25 دولارا من مستوى 104 يكلف دول الخليج مجتمعة نحو 8 % من عائدات إجمالي الناتج المحلي.

 

وأضافت لاجارد في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الصندوق سيركز عمله في الأشهر المقبلة على قضية انخفاض أسعار النفط وأسواق النفط وتأثيراتها على اقتصادات دول المنطقة، خاصة أن أسعار النفط شهدت انخفاضا بنحو 25 % خلال الشهرين الماضيين.

وتزور لاجارد الكويت لافتتاح مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل والاجتماع مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت أن الصندوق أجرى بعض التحديثات على توقعاته فيما يخص اسعار النفط، مشيرة إلى أن انخفاض اسعار النفط 25 دولارا سيساهم في تراجع عائدات دول الخليج مجتمعة 8 % من اجمالي الناتج المحلي ما سيؤدي لعجز في ميزانياتها على المدى المتوسط في حال استمرار هذا الانخفاض.

وأكدت ان التراجع في اسعار النفط لا يستدعي اجراءات سريعة في حال بقائه على المستويات الحالية معتبرة ان دول التعاون قادرة على تمويل ماليتها العامة والعجز لديها في حال حدوثها باللجوء الى الفوائض المالية التي تم تحقيقها في السنوات الماضية لمواجهة هذا الانخفاض.

وأشارت إلى أن الصندوق قدم في وقت سابق توصياته لدول الخليج لتنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط والنشاطات المرتبطة به، مؤكدة انه يجري حاليا تنفيذ الكثير من السياسات.

وذكرت ان التوصيات المقدمة شملت مجموعة من مستويات تحفيز القطاع الخاص في دول الخليج وفتح باب المنافسة وتعزيز تنافسية هذا القطاع ودعمه وتشجيعه للتوجه الى الاسواق الخارجية ما يؤمن موردا اضافيا للدولة.

واشارت الى ان نجاح اقتصادات دول مجلس التعاون يرتبط وثيقا بالجهود الجارية لدعم توظيف العمالة الوطنية بالقطاع الخاص.

وعن خفض توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد العالمي وامكانية استشراف ازمة اقتصادية جديدة قالت لاغارد "سيكون هناك دائما ازمات".

واضافت ان العديد من دول العالم تقوم حاليا ب"التمويل الرخيص" بسبب سياسات نقدية ميسرة في هذه الدول في وقت عادت اقتصادات دول متقدمة للنمو الاقتصادي مجددا ما يعني ان التمويل سيصبح مكلفا اكثر في المستقبل.

وتابعت: "سيكون هناك ازمات.. لكن السؤال هل اصبح العالم واصبحنا افضل في مواجهة الازمات الاقتصادية"، مضيفة ان دروسا عدة تم الاستفادة منها في وقت سابق وخلال الازمة المالية العالمية واصبح العالم افضل واقوى في مواجهة الازمات الاقتصادية.

وعن مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط الذي افتتحته في الكويت، قالت لاجارد إنه يمثل نموذجا بارزا لكيفية تعاون الصندوق مع دول المجلس من أجل تحقيق الاهداف المشتركة، مضيفة أنه يعتبر من أهم المقرات التي تقدم التدريب الاقتصادي للمسؤولين الحكوميين.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان