رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قانون الاستثمار الموحد.. شباك واحد وحوافز وإعفاءات لخدمة الأهداف السياسية

قانون الاستثمار الموحد.. شباك واحد وحوافز وإعفاءات لخدمة الأهداف السياسية

اقتصاد

أشرف سالمان وزير الاستثمار

ريموت كنترول لتوجيه القطاع الخاص نحو مناطق معينة

قانون الاستثمار الموحد.. شباك واحد وحوافز وإعفاءات لخدمة الأهداف السياسية

طارق حامد 23 أكتوبر 2014 13:29

ربطت وزارة الاستثمار بين الخطط التنموية التى وضعتها الحكومة لتنمية مناطق بعينها على رأسها الصعيد وسيناء، وبين الحوافز التى يسعى إليها المستثمرون، لضخ رءوس اﻷموال، وذلك فى مشروع قانون "الاستثمار الموحد"، وهو ما وصفه أحد المستثمرين بأنه سيشبه ريموت كنترول لتوجيه القطاع الخاص لتنفيذ اﻷغراض الحكومية التى تخدم اﻷهداف السياسية.

وتضمنت ملامح مشروع القانون الجمع بين جميع القوانين المنظمة للاستثمار، منها قوانين "المناطق الاقتصادية الخاصة"، و"حوافز وضمانات الاستثمار" المعروف بالقانون "8"، و"الشركات المساهمة" المعروف بالقانون "159”.

 

وتستعرض الملامح تعريفات لعدد من المصطلحات، منها تعريف المناطق الحرة، المناطق الاستثمارية، المناطق الاقتصادية الخاصة، المستثمر، رأس المال، وعدد من المسميات التى تتعلق بالأنشطة الاستثمارية.

وتسعى فلسفة المواد - داخل مشروع القانون الجديد - إلى توجيه رأس المال إلى مناطق بعينها، من خلال عدة حوافز، تتضمن إعفاءات ضريبية، وجمركية للمعدات والتجهيزات.

 

وتتصدر مناطق الصعيد وسيناء هذه الحوافز، إذ يقر المشروع منح اﻷراضى مجانا للمستثمرين فى الجنوب، وفى صناعات تتميز بالعمالة الكثيفة لتوفير فرص عمل لأبناء هذه المناطق.

 

كما تسعى إلى إعفاء محدد بالمدة من ضريبة المبيعات، وإعادة نظام العمل برد الضريبة، والذى كان قد طبقه المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة فى عهد الرئيس اﻷسبق حسنى مبارك.

 

ويدعم المشروع توجهات الحكومة بتوجيه رأس المال وعدم منحه هامش حرية فى اختيار المكان، أو التمتع بالحوافز واﻹعفاءات، خاصة أن وزارة التخطيط أعدت خريطة بأماكن التنمية الاقتصادية، والتى تستهدفها الموازنة العامة للدولة العام الجارى 2014-2015.

 

كما يلزم مشروع القانون الحكومة برد 15 ألف جنيه للمستثمر من الحصيلة الضريبية، بحيث لا يتم ردها نقدا، وإنما عبر سدادها لفواتير الكهرباء أو الغاز أو المياه.

 

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن الحكومة تسعى إلى تحقيق معدل نمو يصل إلى 3.5%، اعتمادا على الاستثمار المباشر من القطاع الخاص، وهو ما أخذته الموازنة العامة فى الاعتبار، خلال وضع مخصصات الحكومة فى الاستثمار.

 

وخصصت الموازنة الجارية نحو 58 مليار جنيه استثمارات حكومية، بينما طالبت القطاع الخاص باستثمار 270 مليار جنيه، لتحقيق معدل النمو المستهدف.

 

ونصت المادة "50” فى الفصل اﻷول من الباب الرابع المتعلق بتخصيص اﻷراضى على: ”تلتزم الجهات صاحبة الولاية على اﻷراضى بموافاة هيئة الاستثمار" بخرائط تفصيلية محددا عليها كل اﻷراضى الخاضعة لولايتها على مستوى الجمهورية والمتاحة للاستثمار، باﻹضافة إلى قاعدة بيانات كاملة تتضمن الموقع والمساحة والسعر والشروط اللازمة للتعاقد والسلطة المختصة بالتصرف، كما تلتزم هذه الجهات صاحبة الولاية بتحديث هذه البيانات بصفة دورية".

 

ورحب أبو العلا أبو النجا، أمين عام اتحاد المستثمرين، بما تضمنه المشروع فيما يتعلق بتوحيد جهات تخصيص الأراضى، وإصدار رخصة التشغيل التى تمثل عائقا أمام المستثمرين، ويتسبب تأخرها فى سحب اﻷراضى، رغم تأخر صدور الترخيص، بسبب الجهات الحكومية.

 

لكنه عاد لينتقد ما سماه بـ "التمييز فى الحوافز"، قائلا: ”منح الحوافز الاستثمارية، بمشروع القانون، هو أمر غير مفيد للمستثمر أو الدولة.. فإذا كانت الحكومة ترغب فى الاستثمار وتنمية مناطق بعينها، يجب توجيه مخصصاتها لهذه المناطق”.

 

وتلزم المادة رقم "52” الجهات الحكومية بنصها التالى: “لا يجوز طرح أراضى الاستثمار قبل التأكد من عدم وجود نزاع بشأنها، كما لا يجوز إجراء أى تعديل على المساحات محل التعاقد وأسعارها بعد التعاقد”.

 

اقرأ أيضا:

 

"سبوبة" الأراضى والتراخيص تشعل معركة بين "سالمان" والمحافظين

محلب : إقرار قانون الاستثمار قبل مؤتمر دعم مصر

وزير الاستثمار يدرس التأمين على عمال مشروع قناة السويس

اقتصادية إصلاح التشريع: قانون موحد للاستثمار خلال شهرين

"الوزراء" يرسل مشروع قانون الاستثمار الموحد إلى "إصلاح التشريع"

الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار الجديد وتسليمه لرئيس الهيئة

السعودية .. تغييرات مستمرة.. والسبب مجهول

بمحطة مطوبس.. القطاع الخاص يتسلل للكهرباء

نقابة السياحة تطالب بإنشاء محكمة عمالية ووقف تعدد النقابات

نقابة القطاع الخاص تنظم ملتقى للتوظيف وتوفير 5 آلاف فرصة عمل

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان