رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة كهرباء بقدرة 1150 ميجاوات

توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة كهرباء بقدرة 1150 ميجاوات

وكالات 22 أكتوبر 2014 17:59

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر ، مذكرة تفاهم مع شركة بنشمارك باور انترناشيونال، بشأن التفاوض حول إنشاء محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة، بقدرة 1150 ميجاوات كمرحلة أولى، وذلك في مدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

 

وقال رئيس الوزراء  المهندس إبراهيم محلب، والذى حضر مراسم التوقيع، إن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها من أجل العمل على زيادة إنتاج الكهرباء، وذلك باستخدام كل الوسائل التقليدية والحديثة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التحسن في مستوى الخدمة المقدمة على مستوى الجمهورية، خاصة مع دخول عدد من مشروعات الطاقة حيز التنفيذ وفقًا للبيان.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، أن مذكرة التفاهم الموقعة تتضمن تصميم وبناء وامتلاك وتشغيل محطة توليد طاقة بنظام الدورة المركبة بقدرة  1150 ميجاوات، كمرحلة أولى في منطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، يمكن زيادتها في مرحلة لاحقةـ لتصبح إجمالي القدرات المنتجة منها إلى ما يقرب من 2300 ميجاوات.

 

وتابع في بيان الحكومة، أن المحطة تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي، والسولار كوقود بديل.

 

وأشار إلى أن شركة بنشمارك، أبدت نيتها في إجراء دراسة مبدئية، ودراسة جدوى للمشروع على نفقتها بالموقع، موضحًا أنه بعد الانتهاء من كل الأمور المتعلقة بالمشروع والموافقات اللازمة له، سيتم إعداد عدد من الاتفاقيات، منها اتفاقية شراء الطاقة، واتفاقية توصيل جهد عال، واتفاقية تأجير أرضي المشروع، واتفاقية المساهمين فيما يخص مساهمتهم بالمشروع، واتفاقية تمويل المشروع، واتفاقية توريد الوقود.

 

وبنشمارك باور انترناشيونال، هي شركة مساهمة، تتخذ من القاهرة مقرًا لها، وأسست وفقًا لقانون الشركات التجارية الدولية، الذى ينظم تسجيل الشركات تحت مظلة قوانين جزر فيرجن البريطانية، ويبلغ رأس مال الشركة المرخص 50 مليون دولار.

 

ويواجه قطاع الكهرباء في مصر مشكلات كبيرة، جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 أو 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إضافة 2500 ميجاوات سنويًا لشبكة الكهرباء، حتى 2035، وفقًا لتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان