رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عودة المصريين من ليبيا خطر يهدد الدولة

عودة المصريين من ليبيا خطر يهدد الدولة

اقتصاد

عمال مصريين عائدون من منفذ السلوم

تستخدم كورقة ضغط من الأنظمة السياسية..

عودة المصريين من ليبيا خطر يهدد الدولة

خبراء ينتقدون غياب الدولة.. والقوى العاملة تتلقى 64 ألف طلب للحصول على تعويضات

يوسف ابراهيم 08 أكتوبر 2014 15:10

العمالة المصرية فى ليبيا غالبا ما تكون ضحية دائما للصراعات السياسية، وتشكل مسألة عودة العمالة المصرية من ليبيا خطرا جديدا على الحكومة المصرية نتيجة لتزايد عدد العاطلين عن العمل ومطالبة العائدين من الأراضى الليبية بمستحقاتهم المالية رغم الأزمات التى تعيشها مصر حاليا.


ويواجه العمال المصريون فى الجماهيرية الليبية -الذين يزيد عددهم عن 1.5 ملون عامل- مصيرا غامضا بسبب عدم قدرة الحكومة المصرية على الدفاع عنهم وتزايد الأوضاع سوءا على الأراضى الليبية وهو الأمر الذى دفع عددا كبيرا منهم إلى الفرار من ليبيا فى ظروف صعبة عن طريق الحدود التونسية.

كما يتعرض السائقون المصريون الذين يتجهون إلى ليبيا لنقل البضائع لاحتجازهم بشكل مستمر فى ليبيا حتى تحدث مفاوضات بين البلدين للإفراج عنهم.

وطبقا لبيانات وزارة القوى العاملة والهجرة فقد تم تحرير 64 ألف استمارة تعويضات للعمال المصريين العائدين من ليبيا والمتضررين من أحداث العنف هناك حيث ستقوم الوزارة بالتفاوض مع الجانب الليبيى للحصول على مستحقات المصريين العائدين مؤخرا.

من جانبه قال محمد وهب الله أمين عام اتحاد العمال بأن العمالة المصرية العائدة من ليبيا تمثل خطرا كبيرا نظرا لأن هؤلاء فقدوا وظائفهم وسينضمون إلى طابور العاطلين فى مصر، كما أن مطالبتهم بحقوقهم ستدفعهم للخروج فى مظاهرات للحصول على التعويضات المالية من ليبيا.

وأشار إلى أن اتحاد العمال يسعى بالتنسيق مع الحكومة لمطالبة الدول العربية بتوفير فرص عمل جديدة للعمال المصريين العائدين من ليبيا موضحا أن أبرز القطاعات التى يعمل بها المصريون فى ليبيا هى المقاولات والحرف والزراعة.

وأضاف: قيادات اتحاد العمال حاولوا خلال اجتماع المجلس المركزى للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب فى القاهرة مؤخرا البحث عن فرص عمل لهؤلاء المصريين العائدين من ليبيا.

واعترف وهب الله أن العمال المصريين يعانون أوضاعا سيئة فى ظل الاضطرابات الأمنية فى الأراضى الليبية مشددا على ضرورة التحرك السريع للحكومة فى مثل هذه الأزمات للحفاظ على أبنائنا المصريين فى الخارج.

ويعتبر كثير من الخبراء والمتابعين لأوضاع العمال المصريين فى الخارج أن السلطات الليبية تستخدم العمالة المصرية كورقة ضغط سياسية على السلطات المصرية من أجل تسليم مصر رموز نظام الرئيس الليبيى الراحل معمر القذافي، كما كانت تستخدم العمالة المصرية ورقة ضغط فى عهد الرئيس المصرى الراحل أنور السادات.

وقالت ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة فى تصريحات سابقة بأنه لا يوجد حصر رسمى للعمالة المصرية بسبب تواجد أعداد ليست بالقليلة بطرق غير شرعية عبر طريق المنافذ البرية التى لا يمكن معها حصر تلك العمالة موضحة أنه يمكن تقدير العمالة المصرية الموجودة حاليا ما بين 800 ــ 900 ألف عامل منتشرين على كل الأراضى والقطاعات الليبية المختلفة على المستوى النشاط الاقتصادى.

وفيما يخص العمالة الموجودة بشكل غير رسمى، أوضحت عشرى أنهم يعملون فى أى أعمال تعرض عليهم ومنها على سبيل المثال أعمال المقاولات والإنشاءات أو العمالة العادية.

من جهته قال مصدر فى وزارة القوى العاملة والهجرة بأن الوزارة تتلقى شكاوى كثيرة من خلال مكتب التمثيل العمالى التابع لها فى ليبيا ويتم التعامل مع هذه الشكاوى لمحاولة حلها غير أن الأوضاع الأمنية الصعبة فى ليبيا تحول دون ذلك فى كثير من الحالات.

وأوضح المصدر أنه نظرا لغياب الدولة المركزية فإن القبائل هى فى الغالب من تتحكم فى حل المنازعات المتعلقة بالعمال.

كما أن ما يحدث فى ليبيا من صراع سياسى يلقى بظلاله على الأوضاع الاقتصادية والأمنية للبلاد وينعكس بشكل كبير على أحوال العمالة المصرية الموجودة بها.

وأوضح المصدر أن ليبيا عقدت مع وزارة القوى العاملة والهجرة مؤخرا اتفاقية تقضى بالربط الإلكترونى، على أن تتولى وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية توفير وتحديث قاعدة بيانات إلكترونية تتضمن أسماء العمال الراغبين فى العمل بليبيا.


فيديو..الثني: نعتمد على مصر في تدريب الجيش الليبي

ليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">فيديوليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">..ليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">محلب: ليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">نتعامل في ليبيا فقط مع ليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">"ليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">الشرعية المنتخبةليبيا-فقط-مع-الشرعية-المنتخبة">"

ليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">فيديوليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">..ليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">أحد السائقين المفرح عنهم في ليبياليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">: 3 ليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">أفراد خطفوا ليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">70 ليبيا-3-أفراد-خطفوا-70-سائق">سائق

ليبيا">وزيرة القوى العاملة: ليبيا">تلقينا ليبيا">64 ليبيا">ألف استمارة تعويضات للعمالة العائدة من ليبيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان