رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصر تستعد لغزو أفريقيا بالصناعت الصغيرة

مصر تستعد لغزو أفريقيا بالصناعت الصغيرة

اقتصاد

جانب من اجتماعات سادك التحضيرية

في الاجتماع العاشر لمنتدى المفاوضات التجارية الخاصة بالتكتلات الإفريقية الثلاثة.. كوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا

مصر تستعد لغزو أفريقيا بالصناعت الصغيرة

وكالات 05 أكتوبر 2014 19:24

أعلن سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه يجرى حالياً الإعداد لمشاركة مصر في الاجتماع العاشر لمنتدى المفاوضات التجارية الخاصة بالتكتلات الإفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا).

وأشار عبد الله في بيان للوزارة اليوم الأحد إلى أن الاجتماع قد انتهى إلى عدد من النتائج من أهمها اعتماد وتنفيذ لائحة المعايير الدنيا لمعاملة صغار التجار على النطاق الصغير عبر الحدود، على أن يتم اعتماده من قبل الدول الأعضاء فضلاً عن إضافة اللغة العربية لموقع القيود غير الجمركية.

وأوضح عبدالله أن التكتلات تضم في عضويتها 26 دولة أفريقية. وأنه من المقرر عقد الاجتماع ببورندى خلال شهر أكتوبر الجارى حيث يستهدف المنتدى مناقشة الانتهاء من التفاوض على بنود مشروع اتفاق التجارة الحرة فيما بين التكتلات الإفريقية الثلاث، وكذلك اعتماد تقارير مجموعات العمل الفنية في مجالات التعاون الجمركي، والمعالجات التجارية، وتسوية المنازعات، وقواعد المنشأ.

وأضاف رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية أنه سيتم بحث تطورات المفاوضات بين الدول الأعضاء على التخفيضات الجمركية، واعتماد خارطة الطريق التنفيذية لما بعد التوقيع على مشروع اتفاق التجارة الحرة، بالإضافة إلى اعتماد الإعلان الخاص بنتائج المرحلة الأولى للمفاوضات.

وأشار كذلك إلى أنه من المقرر رفع نتائج اجتماع منتدى المفاوضات التجارية إلي اجتماع كبار المسئولين، ومن ثم إلى اللجنة الوزارية لاعتمادها.

ولفت عبد الله إلى أنه تم عقد اجتماع لنقاط الاتصال للقيود غير الجمركية في إطار الكوميسا خلال الفترة الأسبوع الماضى بكينيا، حيث تم خلاله تناول عرض تقديمي مقدم من الأونكتاد بشأن القيود غير الجمركية والتدابير غير الجمركية، بالإضافة لعرض عن تصنيف القيود غير الجمركية في الكوميسا، وعرض تأثير القيود غير الجمركية في التجارة البينية للكوميسا، وكذا عرض الملحق رقم 3 للقيود غير الجمركية في إطار مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الثلاث الأفريقية (الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا)، بالإضافة إلى استعراض دراسة مقترحة حول اللوائح التنظيمية للمعايير الأدنى لمعاملة التجار عبر الحدود، إضافة إلى ستعراض اَلية معالجة المشكلات المرتبة على القيود غير الجمركية من خلال الموقع الإلكتروني وبوابة الكوميسا لتسهيل التجارة حول شهادات المنشأ الإلكترونية.

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان