رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تيسيرات ضريبية جديدة للفنادق والمنشآت السياحية.. وإنتهاء حصرالثروة العقارية

تيسيرات ضريبية جديدة للفنادق والمنشآت السياحية.. وإنتهاء حصرالثروة العقارية

اقتصاد

عقارات ( أرشيفية)

فراج : القانون لم يتم تفريغه من مضمون العدالة الإجتماعية

تيسيرات ضريبية جديدة للفنادق والمنشآت السياحية.. وإنتهاء حصرالثروة العقارية

أحمد على 03 أكتوبر 2014 12:50

أعلن طارق فراج مستشار وزيرالمالية لشؤون الضرائب العقارية، إنتهاء لجان الحصروالتقييم من حصرالثروة العقارية بمختلف أنحاء المحافظات، لكنه رفض الكشف عن حجم، وتقديرات هذه الثروة .

قال فراج فى " تصريحات خاصة " إن إقرارات الضريبة العقارية التى تم إعدادها عام 2009 ، وإرسالها للمأموريات والمديريات التابعة لمصلحة الضرائب العقارية ، سيتم الإستفادة منها فى بناء قاعدة بيانات على أجهزة الحاسب الآلى ، حول المكلفين بالضريبة ، ونوعية عقاراتهم ومساحاتها ، وأماكنها فى جميع الأنحاء .

وحول ما تردد خلال الأونة الأخيرة بشأن تفريغ قانون الضريبة على العقارات المبنية رقم 169 لسنة 2008 ، وتعديلاته ، من مضومنه وفلسفته الرامية الى تحقيق العدالة الإجتماعية والضريبية بين المواطنين ، نفى طارق فراج ذلك ، مؤكدا أن التعديلات الأخيرة بالقانون ساهمت فى زيادة العدالة حسب قوله .

أضاف مستشاروزيرالمالية أن إعفاء السكن الخاص من الضريبة فى التعديلات الأخيرة للقانون ، لم يأت إستجابة لمقاومة أصحاب المصالح والمستفيدين ، لخضوعه فى السابق ، مؤكدا ان هذا الشأن خضع لموائمات وتوازنات للحفاظ على الضريبة وحق الدولة فى إستيدائها ، والمطالبة بإعفاء السكن الخاص .

تابع طارق فراج " الحصر خمسى كل 5 سنوات " ، ومالكى العقارات لن يكونوا مطالبين بتقديم إقرارات جديدة بالوحدات المملوكة لهم خلال العام الحالى ، فى حين من المنتظر أن يتم تقديم إقرارات جديدة عام 2018 مع إجراء إعادة الحصر والتقدير المقرركل 5 سنوات .

أوضح أن عام 2018 هو الموعد المقررلتقديم إقرارات ضريبة عقارية جديدة، إلا فى حالة صدور تعليمات بعدم الحاجة لتقديمها إذا ما توفرت قاعدة بيانات كافية بحصرالعقارات .

كشف مستشار وزير المالية عن قرب الإنتهاء من إعداد القواعد والمعايير المحاسبية ، لمحاسبة المنشآت السياحية والفنادق للضريبة العقارية ، وفقا للقيمة الإستبدالية والتى تراعى إهلاك المبانى والإنشاءات ومراعاة قيمة الأراضى والبناء ، مؤكدا أنه سيتم تقديم تيسيرات ضريبة جديدة لهذه المنشآت فى حساب الضريبة دون التهاون أو التخلى عنها ، ومراعاة طبيعة تأثر السياحة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بأوضاع البلاد .

اقرأ ايضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان