رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مساعد سابق لوزير المالية: الدولة لا تدير مواردها بطريقة سليمة

مساعد سابق لوزير المالية: الدولة لا تدير مواردها بطريقة سليمة

اقتصاد

شيرين الشواربى

الشواربي تستقيل من الوزارة لاستعانة "دميان"بأصدقائه

مساعد سابق لوزير المالية: الدولة لا تدير مواردها بطريقة سليمة

أحمد على 03 أكتوبر 2014 10:55

شنت الدكتورة شيرين الشواربى مساعد وزير المالية المستقيلة مؤخرا ، هجوما حادا على الحكومة الحالية ، واتهمتها بغياب الرؤية العامة الموحدة، مؤكدة أن كل وزير يتولى منصبه يَضع رؤيته الخاصة به، لكن سرعان مع تضيع بتغييره، لذلك تَعمل الحكومة بدون رؤية حسب قولها.

الشواربى التي استقالت من منصبها الرفيع كمساعد للوزير ورئيس لوحدة العدالة الاجتماعية والاقتصادية بالوزارة المالية منذ شهر قالت في " تصريح خاص" : " تعدد الرؤى يعنى مفيش رؤية، لكن الحكومة بصدد صياغة رؤية اقتصادية لأول مرة تسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية".
 

واستقالت شيرين الشواربي على خلفية استعانة الوزير الحالي هاني قدرى دميان بعدد من أصدقائه، وتعيينهم في مناصب قيادية.

 

وقالت المساعد السابق لوزير المالية إن الدولة عموماً لا تُدير مواردها بالطريقة التي تُحقق أعلى عائد منها ، مؤكدة أنها كانت دائما ما تذكر ذلك فى اجتماعاتها الرسمية سواء مع الوزير ، أو مسؤولين بالحكومة .

 

وأضافت: "لو كانت الحكومات تُدير مواردها على الطريقة الصحيحة ، كان اقتصادنا يُعتبر أحسن مما هو عليه حالياً"، مؤكدة أن حِرص الحكومة على المِصداقية أصبح مسألة حَتمية وضرورية بعد الثورة .

 

وإنتقدت " الشواربى" زيادة أفراد الجهاز الحكومي ، مُعتبرة أن هذا العدد هائل، وأن الدولة في حاجة للاستغناء عن بعض الموظفين، متسائلة: " هل المواطنون يحصلون على الخدمات الحكومية بطريقة مُحترمة"، وردت : " نادراً ما نَحصل على خدمة حكومية مميزة ".
 

وقالت شيرين الشواربى : الدولة تُعاني من الإفراط في الاستهلاك، والاعتماد على القروض ، مؤكدة على ضرورة أن تضمن السياسات الاقتصادية، تحقيق العدالة الاجتماعية.
 

وأوضحت: "لدينا فجوة كبيرة بين التعليم وسوق العمل" ، ودعت إلى ضرورة تهيئةسوق العمل للتخلي عن الوساطة والمحسوبية ، لافته إلى أنه يَجب أن يكون نصيب الفرد من العدالة الانتقالية على قدر احتياجه، وليس مُساهمته.

 

وأكدت الشواربي أن ما يَقل دخله الشهرى عن 300 جنيه ، يُعد من أفراد الفقراء والمعدومين .
 

وكانت شيرين الشواربى مساعد وزير المالية تعكف قبل استقالتها على صياغة حزمة سياسات لتحقيق العدالة الاجتماعية ، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعية لحماية الفقراء ، واستهدافهم ، وتقديم برنامج للمساعدات النقدية من المقرر أن يبدأ تنفيذه أكتوبر المقبل ، بعد إعداده لمدة 9 شهور .

 

وقالت الشواربى إن برنامج المعاشات الجديدة "الكفالة والكرامة"، يشمل الأسرة الفقيرة ، والمعاقين ، وكبار السن ، فضلا عن برنامج لتحديث القطاع غير الرسمي.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان