رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

استطلاع لـ رويترز: الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 3.3% العام الحالي

استطلاع لـ رويترز: الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 3.3% العام الحالي

اقتصاد

وزير المالية هاني قدري دميان

استطلاع لـ رويترز: الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 3.3% العام الحالي

محمد البرقوقي 02 أكتوبر 2014 12:08

توقع استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 3.3% في العام المالي الحالي، وفقا لما ذكره خبراء اقتصاديون.

وقالت رويترز إن التوقعات جاءت متقاربة من مثيلتها التي أطلقتها الحكومة والتي بلغت 3.5 % نمو في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت الوكالة أن الاقتصاد المصري شهد أسوأ أزماته على الإطلاق في السنوات القليلة الماضية التي أعقبت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك من الحكم بعد 30 عاما قضاها في السلطة، ما تسبب في هروج جماعي للمستثمرين من البلاد وتراجع النمو إلى ما دون 2% في العام المالي 2010-2011.

وأضافت رويترز أن مصر حصلت على مساعدات من بعض الدول الخليجية- السعودية، الإمارات والكويت- تُقدر بأكثر من 12 مليار دولار منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الثالث من يوليو 2013، ما أسهم في ضبط الإيقاع الاقتصادي ولو على نحو غير ملحوظ، غير أن الحكومة المصرية قد أدخلت بالفعل إصلاحات في إطار مساعيها الرامية إلى دفع عجلة النمو وخفض العجز الحاد في موازنتها.

وكانت السلطات قد أقدمت في يوليو الماضي على رفع دعم الطاقة في خطوة طال إنتظارها، ما تسبب بدوره في زيادة الأسعار ولكنه بعث برسالة مفادها وجود نية حقيقية لدى النظام الحاكم في الدفع بإتجاه مزيد من الإجراءات التقشفية.

وكان 11 خبيرا اقتصاديا ممن استطلعت رويترز آراءهم في الأسبوعين الماضيين قد أجمعوا على نمو الاقتصاد المصري بنسبة 3.3% في العام المالي الحالي المنتهي في يونيو 2015، بزيادة عن التوقعات التي جاءت في الاستطلاع الذي أجرته الوكالة ذاتها في مايو الماضي والذي استقر عند 3.2%.

ونما الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 2.1% في العام المالي 2012-2013 لكن أرقام النمو الخاصة بالعام الماضي لم تُنشر بعد.

وقال هاني قدري دميان وزير المالية المصري في تصريحاته التي أدلى بها لـ رويترز في سبتمبر المنصرم بأن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 3.5% في الربع الرابع من العام المالي 2013-2014، في بادرة إيجابية على التعافي الاقتصادي.

وكان دميان قد صرح لـ رويترز في يوليو الماضي بأن الحكومة تستهدف نموا بنسبة تتراوح من 4 إلى 5.8% خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

غير أن تلك النسبة خيبت توقعات الخبراء في استطلاع رويترز والذين توقعوا أن يتسارع النمو إلى 4% في العام المالي المقبل و 4.5% في العام المالي 2016-2017.

وعلى الرغم من التحسن في توقعات النمو، تسهم قرارات رفع الدعم في زيادة مستويا التضخم. فقد رفع محللون من توقعاتهم الخاصة بالتضخم في العام المالي الحالي إلى 11.8% من 9.7% في الاستطلاع الفصلي السابق.

وسوف يتراجع التضخم إلى ما نسبته 9.7% في العام المالي المقبل و8% في العام المالي 2016-2017، حسبما توقعت أحدث استطلاعات للرأي.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

فيديو..خبير اقتصادي: انخفاض البطالة 0.1% إنجاز

من السادات إلى السيسى.. الأسعار والفساد وشلة البيزنس آفات مزمنة تؤلم المصريين

الاقتصادي-مليء-بالأشواك">رويترز: الاقتصادي-مليء-بالأشواك">طريق السيسي نحو النمو الاقتصادي مليء بالأشواك

اقتصاد مصر وساستها

بلومبرج: السيسي لم يكشف بعد عن خطة اقتصادية واضحة

الاقتصاد-المصري">11 الاقتصاد-المصري">مليار دولار قيمة الفجوة التي يعاني منها الاقتصاد المصري

عدم الاستقرار السياسي يؤخر ترتيب مصر اقتصاديًا

28.6 % انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال مايو الماضى

ارتفاع قيمة قروض الأفراد بالبنوك إلى 138.2 مليار جنيه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان