رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصر تسدد 1.5 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية

مصر تسدد 1.5 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية

اقتصاد

شريف إسماعيل وزير البترول

مصر تسدد 1.5 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية

الأناضول 02 أكتوبر 2014 09:57

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنها بدأت اليوم في سداد 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة في البلاد، لينخفض إجمالي مستحقاتهم المتراكمة منذ سنوات إلى 4.9 مليار دولار.

 

وأضافت الوزارة في بيان، اليوم الخميس، أن هذا السداد جاء بعد الانتهاء من اقتراض نحو 10 مليارات جنيه (1.4 مليار دولار) من بنوك محلية.
 

وتحصل هيئة البترول (حكومية) على منتجات من الشركات الأجنبية بقيمة مليار دولار شهريا، تقوم بسداد نحو 700 مليون دولار، ويتم إضافة الباقي إلى المديونية المتراكمة.
 

وكانت وزارة البترول، قد سددت نحو 1.5 مليار دولار، كجزء من مستحقات الشركات، العام الماضي، توزعت بين 1.2 مليار دولار بالعملة الأجنبية، ونحو 300 مليون دولار بالجنيه المصري.
 

ووضعت وزارتا المالية والبترول، برنامجا للسداد النقدي، لمستحقات شركات البترول الاجنبية، حتى عام 2017، لتشجيع شركات البترول الأجنبية على زيادة عمليات الإنتاج.
 

وكانت مديونية الهيئة العامة للبترول (حكومية) للشركات الأجنبية، قد دفعت بعض شركات البترول الأجنبية، إلى تقليص حجم استثماراتها في تنمية الحقول والبحث والاستكشاف، مما أدى إلى ثبات معدلات إنتاج مصر من الغاز والبترول.
 

وتشهد مصر حاليا أسوأ أزمة طاقة منذ عقود، بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز، وتخوف الشركات الأجنبية من زيادة استثماراتها، فضلا عن الدعم الحكومي للأسعار، وارتفاع الاستهلاك.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان