رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المالية: تراجع وضع مصر فى مؤشر الشفافية بسبب غياب البرلمان

المالية: تراجع وضع مصر فى مؤشر الشفافية بسبب غياب البرلمان

اقتصاد

وزير المالية

المالية: تراجع وضع مصر فى مؤشر الشفافية بسبب غياب البرلمان

أحمد على 01 أكتوبر 2014 19:59

اعترف هانى قدرى دميان، وزير المالية، بتراجع ترتيب مصر فى مؤشر الشفافية خلال الثلاث السنوات الماضية، مرجعا ذلك لعدم الاهتمام بالعمل المؤسسى وغياب البرلمان.

 

وأوضح دميان أن البنك الدولى أو صندوق النقد الدولى لهما برنامج معين، ولكن ما تم صياغته مؤخرا من إصلاحات قرار مصرى 100% بإرادة سياسية لإحداث التغيير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى لوزير المالية لإطلاق موازنة المواطن بهدف إشراكه فى صنع القرار، مشيرا إلى قرب انتهاء وزارة التضامن الاجتماعى من صياغة برامج التكافل والكرامة من أجل مضاعفة الأسر المستفيدة من معاش التضامن إلى 3 ملايين أسرة مقابل 1.5 مليون حاليا بتكلفة نحو 12 مليار جنيه .

كما أشار إلى مؤشرات الحساب الختامى لموازنة العام المالى الماضى، حققت وفر بالمصروفات بنحو 5% مسجلة 695 مليار جنيه، كما سجلت الأجور 176 مليار جنيه أعلى بـ 23% من العام السابق كما أن المستهدف كان 185 مليار جنيه فى الربط المعدل.

وأوضح أن هناك نظاما جديدا يجرى وضعه لتحسين الإنفاق على السلع والخدمات والصيانة وإداراتها بكفاءة، خاصة أن ما تم صرفه فى هذا الشأن 25 مليار جنيه، وهو رقم قليل حسب قوله،كما انخفض الانفاق الفوائد إلى 173 مليار جنيه وهو أقل من المستهدف الموازنة المعدل182 مليار جنيه.

وقال إن الإيرادات بلغت 453 مليار جنيه وعدم تحقيق الإجراءات الإصلاحية خلال العام الماضى ساهم فى عدم تحقيق بعض الإيرادات التى ستحقق خلا ل هذا العام، وأن العجز انخفض إلى 12.6 % مسجلا 252 مليار جنيه مقارنة 240 مليار جنيه خلال العام السابق له.

وأشار إلى رفع الحجز الإدارى عن شركات البترول المتأخرة فى سداد مديونياتها تجاه الضرائب والاتفاق مع وزير البترول على سداد هذه المتأخرات خلال العام الحالى بسبب تحسن السيولة لدى الهيئة العامة للبترول جراء الإجراءات الإصلاحية الخاصة بهيكلة دعم الطاقة.

 

وحول مشروع قناة السويس الجديدة أكد قدرى أن هناك عبئا ماليا مؤقتا على الموازنة العامة للمشروع، مشيرا إلى أن عوائد المواطنين تبلغ 7-8 مليارات جنيه سنويا، وسيتم تجنيب نحو 12 مليار جنيه سنويا لسداد أصل المبلغ لعدم إحداث هزة على الموازنة.

 

اقرأ أيضا

 

 

موازنة المواطن.. طرحها غالى وهرب ويكملها دميان

اليوم .. وزير المالية يطلق مبادرة "موازنة المواطن"

مصر/367625-وزير-المالية-مناخ-الاستثمار-يعوق-الديمقراطية">وزير الماليةمصر/367625-وزير-المالية-مناخ-الاستثمار-يعوق-الديمقراطية">: مناخ الاستثمار يعوق الديمقراطية

الحكومة تعدل قانون الدمغة لمنع تهرب المصانع من الدفع

نص قانون اعتبار وزير المالية الضامن للصندوق الاجتماعى فى قروض الخارج

وزير المالية: سنطرح سندات دولية بـ 2.5 مليار دولار لرد السندات القطرية

وزير المالية: المواطن اللى هيجيب فواتير للضرائب هنديله جزء منها

وزير المالية: نعتزم إجراء تعديلات فى النظام الضريبى وخاصة ضريبة المبيعات

الحكومة تقترض 424 مليون دولار من البنك الإسلامى للتنمية

مصر/345751-30-ألف-صاحب-معاش-ينتظرون-مستحقاتهم-منذ-7-أشهر">30 ألف صاحب معاش ينتظرون مستحقاتهم منذ مصر/345751-30-ألف-صاحب-معاش-ينتظرون-مستحقاتهم-منذ-7-أشهر">7 أشهر

محلب: سداد متأخرات شركات البترول على رأس أولوياتنا

المالية تخفض دعم المواد البترولية بنحو 34 مليار جنيه

اقتصاديون: الاستيلاء على مشروعات الإخوان يفزع المستثمرين

رئيس مصلحة الضرائب: ضريبة الأغنياء تسدد نقدًا

موازنة 2015 لاتعرف الفقراء.. و"بدون رقابة"

ماهر: مكتب وزير المالية وراء تسريب خبر الضريبة الرأسمالية

دعم البترول ينخفض بنسبة 28% فى الموازنة الجديدة

وزير المالية: صندوق النقد يعرض المساعدة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان