رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بنوك محلية وأجنبية تبدى استعدادها للمشاركة فى قرض البترول

بنوك محلية وأجنبية تبدى استعدادها للمشاركة فى قرض البترول

اقتصاد

شركات البترول

بنوك محلية وأجنبية تبدى استعدادها للمشاركة فى قرض البترول

آمال عبدالسلام 01 أكتوبر 2014 18:50

أبدت البنوك الخاصة والأجنبية العاملة بالسوق استعدادها للحصول على المشاركة فى القرض الممنوح من بنوك الأهلى ومصر والتجارى الدولى وقطر الوطنى – مصر، لصالح شركة مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول البالغة قيمته 10 مليارات جنيه، من أجل سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية.

 

وكشف أيمن ياسين، رئيس قطاع تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة بالبنك الأهلى المصرى، عن أن حصة البنك الأهلى من القرض المقدم تصل إلى 4 مليارات جنيه من إجمالى قيمة القرض البالغة 10 مليارات جنيه.


وأكد ياسين أن حصة البنك الأهلى البالغة 4 مليارات جنيه تتوزع بواقع 200 مليون دولار، و2,5 مليار جنيه.


وأشار ياسين إلى أن القرض وجد إقبالا كبيرا من البنوك المحلية والأجنبية على تمويل الشريحة الدولارية لجديته وجدواه الاقتصادية والتى تعد العامل الأساسى فى موافقة البنك على منح أى قرض.


وتوقع ياسين أن يجد القرض إقبالا كبيرا من البنوك العاملة بالسوق للمشاركة فى تمويله فى حالة اتجاه البنوك الأربعة الفائزة بالتحالف بطرح جزء من حصتها لمشاركة البنوك العاملة بالسوق.


 

وأوضح أنه حتى الوقت الراهن لم يقم أى من البنوك المشاركة بتحديد إذا ما كان سيتم طرح حصص للبنوك الأخرى العاملة بالسوق أم لا.


 

وكانت البنوك الأربعة التى فازت بتمويل القرض الممنوح لصالح شركة مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول قد وقعت اليوم الأربعاء على عقد أكبر قرض مصرفى فى تاريخ الجهاز المصرفى المصرى تصل قيمته إلى 10 مليارات جنيه لقطاع البترول لسداد مديونياته لدى الشركات الأجنبية، ولتلبية احتياجات المواطنين من هذا القطاع.


 

ومن جانبه أوضح هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذا القرض عبارة عن 6 مليارات جنيه تقدم بالعملة المصرية و550 مليون دولار ما قيمته 4 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن مدة القرض بالنسبة للجنيه المصرى 5 سنوات، وفيها سنة سماح، وللدولار 4 سنوات، وفيها سنة سماح أيضا.


 

وأضاف عكاشة أن ضخ هذا المبلغ فى حسابات الشركتين سيعمل على تنشيط هذا القطاع وتفعيل الاتفاقات المشتركة مع باقى الشركاء الأجانب فى قطاع البترول، وسيعمل أيضا على زيادة ثقة الشريك الأجنبى فى هذا القطاع المهم فى مصر.


 

وكان وزير البترول شريف إسماعيل قد أكد أن مصر تسعى لخفض الديون المستحقة عليها لشركات النفط الأجنبية إلى ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار بنهاية العام الحالى.


 

وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة فى مصر 5.9 مليار دولار بنهاية يونيو الماضى.


 

وكان الوزير قد أكد أنه سيتم سداد مليار دولار للشركاء الأجانب خلال الأيام القليلة القادمة كجزء من مستحقاتهم، وأشار إلى أنه عقب إجازة العيد سيتم طرح مناقصة للاقتراض من البنوك العالمية لسداد دفعة أخرى من مستحقات الشركاء الأجانب.


 

ويذكر أن مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية قد تراكمت على البلاد جراء الاضطرابات السياسية منذ ثورة 25 يناير 2011، وكانت مصر قد سددت العام الماضى 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركات الأجنبية.


 

كما تعهدت البلاد بسداد ثلاثة مليارات دولار من مستحقات شركات أجنبية من بينها مجموعة بي.جي وبي.بي بحلول 2017.

اقرأ أيضا:

الأهلي المصري يتلقى مدفوعات المشتركين بمزاد اللوحات المعدنية

قرض بـ300 مليون جنيه لتمويل مشروع وستاون ريزيدنس

هشام عكاشة: تشكيل لجنة باتحاد البنوك للمسئولية الاجتماعية

نائب محافظ البنك المركزي يطالب البنوك بتنويع محافظها الائتمانية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان