رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بزنس تايمز: طبول حرب اقتصادية تدق بين مصر وتركيا

بزنس تايمز: طبول حرب اقتصادية تدق بين مصر وتركيا

اقتصاد

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

مع تنامي المطالبات بمقاطعة أنقرة تجاريًا..

بزنس تايمز: طبول حرب اقتصادية تدق بين مصر وتركيا

محمد البرقوقي 01 أكتوبر 2014 17:37

قالت صحيفة " إنترناشونال بزنس تايمز" الأمريكية، إن طبول الحرب الاقتصادية بدأت تدق بين مصر وتركيا، وذلك بعد التصريحات شديدة اللهجة التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بخصوص نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في الاجتماع الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وأضافت أن أصواتًا مصرية ليست بالقليلة شرعت بالفعل في المطالبة بمقاطعة البضائع والمنتجات التركية، وذلك بعدما وصف أردوغان الرئيس المصري بأنه "حاكم غير شرعي،" واصفًا عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بـ"أنه اغتيال للديمقراطية".

 

وكان أرودغان انتقد في الوقت ذاته الأمم المتحدة والدول الغربية حيال "صمتها واكتفائها بمتابعة الأحداث مثل عزل مرسي في مصر وقتل آلاف الأبرياء الذين أرادوا الدفاع عن اختياراتهم".

 

وفي أول رد فعل شعبي على تصريحات الرئيس التركي، طالب كتاب ومحللون سياسيون بمقاطعة واسعة النطاق للمنتجات التركية.

 

ووفقًا لصحيفة "حريت ديلي نيوز" التركية، حرك المحامي المصري سمير صبري دعوى قضائية لحظر دخول المنتجات التركية إلى مصر، وعلاوة على ذلك، حث الكاتب جمال عنايت المصريين على عدم الذهاب إلى تركيا بغرض السياحة.

 

وذهب حزب المؤتمر الذي يتزعمه المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى، إلى أبعد من ذلك، بدعوته العالم العربي إلى مقاطعة البضائع تركية الأصل.

 

وقال الحزب في بيان له: "الرد المناسب سيأتي عبر حملة مقاطعة عامة مصرية - عربية للمنتجات، وكذا المسلسلات الدرامية التركية".

 

وأضاف تامر الزيدي، نائب رئيس الحزب: "المصريون والعرب عليهم التوقف عن السفر إلى تركيا".

 

من جهته، رأى مايكل فهمي، المحلل السياسي المصري، أن العقوبات الاقتصادية ستضر أنقرة بشدة وبدرجة تفوق العقوبات السياسية.

 

يشار إلى أن حجم التجارة بين مصر وتركيا بلغ ما إجمالي قيمته 5 مليارات دولار (3 مليارات جنيه إسترليني) العام الماضي، من بينها 3.5 مليار دولار من الصادرات التركية إلى مصر، وفقًا للبيانات الصادرة من وزارة التجارة المصرية.

 

وتوترت العلاقات بين الدولتين في أعقاب عزل المؤسسة العسكرية في مصر للرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، وزادت حدة التوترات مؤخرًا بعدما أعلنت أنقرة أنها سترحب بـ7 من أعضاء جماعة الإخوان على أراضيها، بعدما أجبرتهم قطر على الرحيل منها استجابة لضغوط من الدول الخليجية.

 

وبالرغم من التوترات السياسية بين القاهرة وأنقرة، زار نحو 30.125 سائح مصري تركيا خلال الفترة من يناير وحتى إبريل هذا العام، قياسًا بـ 37.299 سائح في الفترة ذاتها من العام الماضي، حسبما أوضحت الإحصاءات الصادرة من وزارة السياحة التركية.

 

وأردفت الوزارة، أن نحو 10.600 سائح تركي زاروا مصر خلال الأربعة شهور الأولى من 2014، قياسًا بـ25.286 سائح في الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

جدير بالذكر أن ثمة زهاء 418 شركة تركية تعمل أيضًا في مصر، ولاسيما في قطاعات النسيج، الغذاء والبيتروكيماويات.

 

الرابط/

http://www.ibtimes.co.uk/boycott-turkey-movement-grows-egypt-after-erdogans-inflammatory-un-speech-1467938

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان