رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التموين: الدعم النقدي لن يكون بديلا عن السلعي

 التموين: الدعم النقدي لن يكون بديلا عن السلعي

اقتصاد

وزير التموين خالد حنفى

التموين: الدعم النقدي لن يكون بديلا عن السلعي

الأناضول 01 أكتوبر 2014 12:08

قال خالد حنفى وزير التموين، إن الحكومة ليس لديها أية نية سواء في الفترة الحالية أو المقبلة لاستبدال الدعم السلعي بالدعم النقدي. 

 

وأضاف حنفي في تصريحات لوكالة الأناضول، أن وزراء المجموعة الاقتصادية، بمجلس الوزراء ناقشوا أكثر من مرة فكرة التحول إلى الدعم النقدي ولكنها لم تلقى قبولا.
 

والدعم النقدي هو تقديم أموال نقدية شهرية إلى المواطنين محدودي الدخل.
 

وأوضح حنفي، أن التحول إلى الدعم النقدي سيؤي لرفع معدل التضخم بشكل سريع للغاية، لافتا إلى أن الدراسات الدولية والعالمية التى تم إجرائها أثبتت أن الدعم النقدي عامل رئيسي من عوامل رفع التضخم.
 

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بداية الشهر الجاري سبتمبر، ارتفاع معدل التضخم، خلال شهر أغسطس الماضي، بنسبة 1% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليبلغ 154.4 نقطة، فيما ارتفع معدل التضخم السنوي ليسجل 11.4% وهو أعلى معدل منذ شهر يناير/كانون الثاني 2014 والذي بلغ فيه 12.2%.
 

وأوضح وزير التموين، أن بلاده لن تقوم خلال العام المالي الجاري بتخفيض دعم السلع التموينية للمواطنين المصريين، لافتا إلى أن الدعم ثابت ولن يتغير، ومن المؤكد أن تقوم الحكومة بزيادة خلال العام المالي القادم، مشيرا إلي أن دعم السلع التموينية وصل في موازنة العام المالي الجاري  2014 / 2015 لنحو 31.3 مليار جنيه (4.38 مليار دولار) مقارنة بالعام الماضي والتي سجلت نحو 30 مليار جنيه (4.2  مليار دولار).
 

ويستفيد نحو 70 مليون مواطن، حاليا من منظومة دعم السلع التموينية من خلال 18.2 مليون بطاقة تموينية.
 

وقال، إن ما تقوم به وزارة التضامن الاجتماعى بشأن تخصيص مليار جنيه ( 140 مليون دولار)  لبدء المرحلة الأولى من المساعدات الاجتماعية للمواطنين، ضمن برنامج الدعم النقدي المشروط، يعد نشاط من ضمن أنشطة الوزارة ولا علاقة له بدعم السلع التموينية سواء من قريب أو بعيد.
 

وأضاف حنفي، أن تطبيق منظومة توزيع السلع التموينية والخبز عن طريق الكارت الذكي ساهم بشكل فعال في توفير نحو 30% من قيمة المبالغ المخصصة للدعم حيث وصلت نسبة التوفير لنحو 6.7 مليار جنيه (938 مليون دولار) من تنفيذ تلك المنظومة، مؤكدا أن المبالغ التى يتم توفيرها من المنظومتين لن يتم رده إلى خزانة الدولة مرة ثانية، وسيتم إعادة تدوير تلك المبالغ في منظومة السلع التمونية لتوفيرها للمواطنين المصريين.
 

وكانت وزارة التموين قد أعلنت فى شهر أبريل الماضي عن تطبيق منظومة الخبز الذكي، وتتضمن توزيع الخبز على المواطنين المصريين بالكارت الذكي على أن يحصل المواطن على 5 أرغفة يوميا بإجمالي 150 رغيف شهريا.
 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان