رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شركات تجميع السيارات تطالب الحكومة بإلغاء اتفاقية أغادير

شركات تجميع السيارات تطالب الحكومة بإلغاء اتفاقية أغادير

اقتصاد

مصانع تجميع السيارات

لعدم استفادتهم منها

شركات تجميع السيارات تطالب الحكومة بإلغاء اتفاقية أغادير

رئيس الاتفاقيات التجارية: الشركات المصرية لا تلتزم بشروط الاتفاقية ومواصفات التصنيع

يوسف ابراهيم 01 أكتوبر 2014 12:02

طالبت شركات تجميع السيارات العاملة فى مصر بإلغاء اتفاقية أغادير الموقعة مع دول المغرب العربى "الجزائر وتونس والمغرب" لعدم استفادة الصناعة المصرية مقابل تواجد مكثف لسيارات رينو الفرنسية داخل السوق المصرى حيث يتم تجميع هذه السيارات فى دول المغرب العربى.


وقالت مصادر فى غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن دول المغرب العربى تتعنت مع شركات السيارات المصرية التى حاولت الاستفادة المماثلة من الاتفاقية فى مقدمتها البافارية للسيارت وكيل سيارات بى إم دبليو ومصانع أتوبيسات عبدالوهاب وكيل أتوبيسات شيفرولية حيث طلبت الشركات المصرية إقامة مصانع تجميع فى المغرب العربى إلا أن الدول اشترطت ضرورة تطبيق المواصفة الأوروبية فى تصنيع السيارات "يورو ثرى" الخاصة بالمواصفات القياسية وهى تقنيات متقدمة جدا ترفع تكلفة الإنتاج وهو ما أدى لأن تعزف الشركات عن إقامة المصانع ولا تستفيد من الاتفاقية.

وقال دكتور سعيد عبدالله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة إن أصحاب السيارات يطالبون بإلغاء الاتفاقية رغم أنهم لا يلتزمون بتطبيق المواصفات والشروط الأوروبية فى تجميع السيارات الأمر الذى حرمهم من الاستفادة المماثلة.

فى حين أن الشركات فى دول المغرب العربى تلتزم بهذه الشروط فى التصنيع والتجميع. وأوضح فى تصريحات خاصة إلى أن وزارة التجارة والصناعة حريصة على استفادة الشركات المصرية والمستثمرين من كل الاتفاقيات التى يتم توقيعها مع الدول الأخرى لكن على الجميع الالتزام بشروط الاتفاقيات .

واتفاقية أغادير، هي اتفاقية تجارية عربية هدفها على المدى الطويل تيسير الطريق أمام سوق عربية مشتركة وعلى المدى القريب إلى إقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية وتضم الاتفاقية مصر والأردن والمغرب وتونس ، وتنص الاتفاقية على الإعفاء الجمركي لصادرات وواردات دول الاتفاقية الأربعة من السيارات بشرط ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40%.

 

اقرأ أيضا:

الصناعة: سنقدم حوافز لبدء تصنيع السيارات.. والشعبة: قراراتها متضاربة

بالصور.. وقفة لأهالي حدائق الأهرام للمطالبة بعزل محافظ الجيزة

القبض علي تشكيل عصابي لسرقة السيارات بالقليوبية

دبلوماسيو مصر يتصدرون "المزوغين" من رسوم ركن السيارات

شركات-التأمين-تتحالف-ضد-أصحاب-السيارات">شركات التأمين تتحالف ضد أصحاب السيارات

“حماية المستهلك" يبدأ التحقيق في مخالفات قطاع التأمين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان