رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"أو إي سي دي": السياحة المصرية لا تزال متخلفة ومهترئة

أو إي سي دي: السياحة المصرية لا تزال متخلفة ومهترئة

اقتصاد

سياح يزورون الأهرامات - صورة أرشيفية

بسبب العمال والمواصلات والإدارة..

"أو إي سي دي": السياحة المصرية لا تزال متخلفة ومهترئة

محمد البرقوقي 30 سبتمبر 2014 19:38

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنَّ صناعة السياحة المصرية لا تزال متخلفة وذلك على الرغم من التحسن البطيء الذي أظهرته في السنوات الماضية، وفقًا لما نشره موقع " إي تربو نيوز" المعني بتغطية أخبار السياحة العالمية.

 

وأضافت المنظمة المعروفة اختصارًا بـ " أو إي سي دي" OECD في أحدث تقاريرها التي أصدرتها مؤخرًا إن "النقص في العمالة المؤهلة والمدربة على نحو كافٍ، شبكة النقل المتهالكة، البنية التحتية المهترئة، العراقيل الموجودة في الإطار التنظيمي والمؤسسي" تعد من بين العقبات الأساسية التي تعترض تطوير القطاع في مصر.


 

وأضافت المنظمة أنَّ الخروقات البيئية جنبًا إلى جنب مع التكاليف المرتفعة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كلها عوامل تسهم أيضا في المعضلة التي تواجهها صناعة السياحة التي كانت تمثل في السابق رافدًا أساسيًا للاقتصاد القومي المصري.


 

ومع ذلك، أوضحت " أو إي سي دي" أن الحكومة المصرية قد اتخذت بالفعل بعض الخطوات الرامية إلى إعادة ضخ الدماء في شرايين السياحة، مثل تطوير البرامج التدريبية، بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية ، بهدف تحسين مهارات العمالة في هذا القطاع الحيوي.
 

وأشارت " أو إي سي دي" إلى أن الحكومة قد شرعت بالفعل في مواجهة التحديات البيئية، مردفة أن بعض الإجراءات قد تم اتخاذها لتعزيز بناء المنشآت غير المسببة للتلوث البيئي، رفع درجة الوعي بالتلوث وتطبيق معايير النظافة وقواعد السلامة البيئية.

 

وفي أعقاب ثورة الـ25 من يناير 2011، شهد قطاع السياحة المصرية تدهورًا حادًا. ففي شهر يناير الماضي، بلغ عدد السياح الذين زاروا مصر 820.060 شخصًا، بزيادة 20% عن مثيلتها في يناير 2014.
 

ووصل عدد السياح الذين زاروا مصر في يناير من العام 2010 و2011 1.054.400 و 1.147.962 شخصا على الترتيب.
 

وعلاوة على ذلك، هبطت أعداد السائحين الذين زاروا مصر في النصف الأول من العام الجاري إلى 4.4 مليون شخص ما يمثل انخفاضا نسبته 25.4%، قياسا بالفترة ذاتها من العام 2013، وفقًا للإحصاءات الصادرة مؤخرا من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

 

على صعيد متصل، لفتت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن مصر تنفق ما يتراوح بين 60 و 65 مليون دولار سنويا على الإعلانات والبرامج الترويجية، مردفة أن هذه الأموال يتم إداراتها من جانب صندوق دعم السياحة التابع للوزارة، بينما تراقب الهيئات الحكومية الخارجية النفقات وتقييمها.

 

وتمثل السياحة في مصر ما نسبته 11.35 من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على أنها توظيف زهاء 3.8 مليون شخص، من بينهم 1.8 مليون شخص معينين مباشرة في القطاع السياحي، أما الـ 1.7 مليون شخص الآخرين فيعملون بصورة غير مباشرة، حسبما أوضحت بيانات وزارة السياحة.
 

وكان عائدات السياحة قد انخفضت بنسبة 41%، إلى ما إجمالي قيمته 5.9 مليار دولار العام الماضي، وفقا للوزارة.

 

الرابط..

http://www.eturbonews.com/50909/oecd-egyptian-tourism-continues-be-underdeveloped

 

اقرأ أيضًا:

زعزوع: نرحب بأي مستثمر تركي داخل مصر

السياحة-المصرية-مرهون-بالاستقرار-السياسي">خبراء أجانب: تعافي السياحة المصرية مرهون بالاستقرار السياسي

السياحة-بالبحر-الاحمر-مطار-الغردقه-استقبل-اليوم-12-ألف-سائح">مدير السياحة بالبحر الاحمر: مطار الغردقه استقبل اليوم 12 ألف سائح

23 % انخفاض فى اعداد السائحين العرب القادمين لمصر

23 % انخفاضا في أعداد السائحين العرب الوافدين لمصر

زعزوع: نستهدف تعظيم الاستفادة من الطاقات التدريبية بمركز القيادة الآمنة

انخفاض إيرادات الفنادق والقرى السياحية لأكثر من 15%

السياحة-حادث-شرم-الشيخ-لم-يؤثر-على-الإشغالات-والحجوزات">مستثمرو السياحة: حادث شرم الشيخ لم يؤثر على الإشغالات والحجوزات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان