رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

موازنة المواطن.. طرحها غالي وهرب ويكملها دميان

غدًا مؤتمر صحفي لإطلاق المبادرة..

موازنة المواطن.. طرحها غالي وهرب ويكملها دميان

احمد على: 30 سبتمبر 2014 16:56

يعقد وزير المالية هاني قدري دميان، مؤتمرًا صحفيًا غدًا الأربعاء، بمقر الوزارة بمدينة نصر لإطلاق مبادرة "موازنة المواطن"، بعد أن فاجأ وسائل الإعلام والمحررين الصحفيين المندوبين بإلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقررًا ظهر اليوم، لنفس الغرض، بمقر مركز معلومات مجلس الوزراء.

 

ومن المقرر توضيح وسائل التواصل المتنوعة التي ستطبقها وزارة المالية حول الموازنة العامة خلال الفترة المقبلة، خلال المؤتمر الصحفي.

 

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه مصادر مطلعة بوزارة المالية أن انشغال وزير المالية فى اجتماع مجلس الوزراء منذ صباح اليوم، ساهم في إلغاء مؤتمر موازنة المواطن، مؤكدة أن حالة من الارتباك سادت الوزارة "أمس"، بعد أن تم الإافاق وإعلان موعد المؤتمر، واقترح البعض تأخيره لآخر اليوم "أمس"، إلا أن الوزير رأى تأجيله لصباح غدٍ.

 

انتقدت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها ترتيب مؤتمر صحفي لوزير المالية لإعلان إطلاق مبادرة المواطن، في ظل تعميم بيان صحفي قبل يومين لوسائل الإعلام والصحف بجميع تفاصيلها، وأهدافها، فضلاً عن وجود الوزير شخصيًا في مؤتمر اقتصادي عام أمس.

 

تابعت المصادر: "إذن لن يكون لدى وزير المالية جديد ليقوله للصحفيين خلال المؤتمر الصحفي غدًا، في جميع الشؤون المالية والاقتصادية، لاسيما أنه تحدث باستفاضة أمام جميع الحاضرين لمؤتمر المال "جي تي إم" التابع لأحد الشركات الخاصة في التسويق والإعلان".
 

كما انتقدت المصادر المطلعة بالوزارة طرح مبادرة موازنة المواطن مجددًا من جانب وزير المالية الحالي هاني قدري دميان، لاسيما أنها تعد أحد المشاريع التي أعلن عنها وتبناها وزير المالية الهارب يوسف بطرس غالي، إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن، حيث اندلعت أحداث ثورة 25 يناير 2011، واضطر غالي للهرب إلى العاصمة البريطانية لندن منذ ذلك الوقت.

 

ويهدف إصدار وزارة المالية لموازنة المواطن إلى إشراك المواطنين في صياغة السياسات المالية، واتجاهاتها حيث سيتم إطلاق موقع إلكتروني تفاعلي خاص بموازنة عام 2014-2015، والذي سيتيح للمواطن إبداء رأيه فى سياسات الحكومة من خلال إستطلاع للرأى بطريقة مباشرة على الموقع يتضمن شرحًا تفصيليًا لكل بنود موازنة الدولة عن العام المالي الحالي وأهم البرامج الاجتماعية التي شملتها الموازنة.

 

يذكر أنَّ وزارة المالية انتهت مؤخرًا من إعداد موازنة المواطن وهي صورة مبسطة تشرح للمواطن البسيط قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2014/2015 وذلك لتعريفه بحقوقه وبالعائد المباشر عليه من حجم الانفاق العام بالموازنة الذي يبلغ 789.4 مليار جنيه مقابل نحو 742 مليار جنيه بالموازنة المعدلة للعام المالي الماضي.
 

بالإضافة إلى شرح تفصيلي لأهم الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها بها وزارة المالية لمعالجة الاختلالات المالية الكلية في الاقتصاد وأهم الأسباب وراء اتخاذ هذه الإجراءات وعلى رأسها تحريك أسعار كل من المواد البترولية والكهرباء.
 

كما سيتضمن الموقع عرض لأهم الأدوات التي تبنتها الحكومة لمواجهة تحديات ارتفاع الأسعار المصاحبة لهذه الإجراءات.
 

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان