رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

البورصة تهبط 5.17% بعد عمليات بيع قوية من المستثمرين المصريين

بسبب مخاوف استبعادها من مؤشر الأسواق الصاعدة

البورصة تهبط 5.17% بعد عمليات بيع قوية من المستثمرين المصريين

اللون الأحمر يغطي جميع الأسهم.. والقيمة السوقية تفقد 14 مليار جنيه

متولى البندارى 12 يونيو 2013 13:53

تراجعت البورصة بعد ارتفاع حققته خلال جلسة أمس، ليهبط مؤشر الأسهم النشطة بنسبة  5.17% فى ختام تعاملات، اليوم الأربعاء، متأثرا بعمليات بيعية قوية من جانب المتعاملين المصريين على الأسهم القيادية والانتقائية والصغرى والمتوسطة، بسبب إعلان مؤسسة" إن إس سي آي"، أنها ربما تبدأ مشاورات لاستبعاد مصر من مؤشر الأسواق الصاعدة رغم قيام المتعاملين الأجانب والعرب والمؤسسات بعمليات شرائية .

 

وفقد رأس المال السوقى لأسهم الشركات المقيدة نحو 13 مليار جنيه من قيمته بسبب العمليات البيعية القوية من جانب المتعاملين المصريين، ليصل إلى 314,7 مليار جنيه مقابل 327,7 مليار جنيه عند إغلاق السابق .

 

 وهوى مؤشر البورصة الرئيسى " إيجى إكس 30 " بنسبة 5.17% مسجلا 4,598.1 نقطة، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة " إيجى إكس 70 " بنسبة 4.57% مسجلا 352.46 نقطة، وامتدت الخسائرإلى مؤشر " إيجى إكس 100 " الأوسع نطاقا الذى فقد نحو 4.45% من قيمته مسجلا 623.17 نقطة .

      

قال سعيد هلال، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الهلال السعودى لتداول الأوراق المالية، في تصريحات خاصة إلى "مصر العربية"، إن اللون الأحمر خيم على جميع مؤشرات البورصة المصرية الثلاثة بسبب إعلان مؤسسة "إن إس سي آي"، أنها تراقب الوضع في مصر عن كثب وأنها تبدأ مشاورات عامة لاستبعاد مصر من مؤشر الأسواق الصاعدة، وهو ما شكل مزيدا من الضغوط على أداء السوق المصرية التي تعاني أساسا من تبعات عدم الاستقرارا السياسي وعدم وضوح الرؤية الاقتصادية حاليا.

 

 وأشار إلى أن السوق المصرية شهد خلال جلسة اليوم تخارجا جماعيا للمستثمرين المصريين، بسبب المخاوف مما قد تثيره حركة "تمرد" من تصريحات وتجمعات وتنظيم تظاهرات خاصة بعد الاشتباكات بين معتصمي وزارة الثقافة ومؤيدي الوزير علاء عبد العزيز بمنطقة الزمالك التي وقعت مساء أمس .

 

وأضاف أن الأسهم "القيادية" دفعت البورصة للتراجع بشكل كبير كاسرة حاجز الـ4600نقطة، حيث خيم اللون الأحمر على جميع الأسهم بالمؤشر الرئيسى للبورصة، وفى مقدمتها البنك التجارى الدولى .

 

يذكر، أن العشرات من العاملين بشركة الإسكندرية للغزل والنسيج "سبينالكس" نظموا وقفة احتجاجية اليوم الأربعاء، أمام مقر البورصة بوسط القاهرة للتنديد بما وصفوه تعسف الإدارة ضد العمال وإجبارهم على تخفيض رواتبهم.

 

وانضم عدد من منفذى العمليات بالبورصة للوقفة الاحتجاجية وسط حالة من الاستياء، سادت الجميع بالتزامن مع التراجع الكبير لمؤشرات البورصة اليوم بسبب ما وصفوه بتخاذل قيادات سوق المال عن حماية السوق من الهبوط ، الأمر الذي أدى إلى خروج الكثير من المستثمرين .

 

وخيم اللون الأحمر على جميع الأسهم القيادية، حيث تراجع سهم شركة "هيرمس" بنسبة 3.9% ليغلق عند 7جنيهات وخسر سهم "بالم هيلز للتعمير" بنسبة 7.8% ليغلق عند 1.61جنيه وهبط سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 6.5% ليغلق عند 3.7جنيه وتراجع سهم "أوراسكوم للإعلام" بنسبة 7.3% ليغلق عند 0.37جنيه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان