رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تتطلع لجذب الاستثمارات الأسترالية

مصر تتطلع لجذب الاستثمارات الأسترالية

اقتصاد

مصر استوردت قمحا أستراليا بـ 150 مليون دولار العام الماضي

وطالبت برفع اسمها من قائمة الحظر السياحى

مصر تتطلع لجذب الاستثمارات الأسترالية

محمد البرقوقي 17 سبتمبر 2014 12:15

تحض مصر الحكومة الأسترالية على رفع تحذيرات السفر التي أصدرتها للسائحين وتعزيز الاستثمارات الزراعية في البلاد، وفقا لما ذكرته إذاعة "إيه بي سي رورال" الأسترالية.

وقالت الإذاعة في تقرير لها نشرته اليوم –الأربعاء- بأن الاستثمارات الأجنبية في مصر تُقدر بما قيمته 14 مليار دولار سنويا، لكنها تراجعت على نحو حاد في السنوات الماضية التي تلت ثورة الـ 25 من يناير 2011 جراء الاضطرابات السياسية وعدم اليقين الاقتصادي.

وأضافت الإذاعة أن مصر تعكف في الوقت الراهن على ضخ المليارات في قطاع البنية التحتية، مثل مشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة الذي تصل كلفته إلى 10 مليارات دولار (حوالي 60 مليار جنيه مصري)، وتشجيع السياح الأستراليين على العودة إلى مصر.

لكن السائحين الأستراليين يتوجسون خيفة من زيارة مصر، ناهيك عن تخوف المستثمرين من استمرار القلاقل السياسية في البلد الواقع شمالي أفريقيا، فضلا عما أحدثه مسألة حبس الصحفي الأسترالي بيتر جريست صحفي قناة الجزيرة الإنجليزية من توتر العلاقات نوعا ما بين حكومة البلدين، وفقا للإذاعة الاسترالية.

وكانت أستراليا قد حذرت مواطنيها من عدم السفر إلى مصر بعد سلسلة الهجمات الإرهابية التي شهدتها القاهرة وحوادث اختطاف السائحين التي تمت في سيناء هذا العام.

لكن إيمان العبد مسئول التجارة في بالقنصلية المصرية بأستراليا قالت إن 26 دولة قد رفعت تحذيرات السفر لمواطنيها إلى مصر، وينبغي على أستراليا أن تحذو حذو تلك الدول.

وأكد العبد على أن القنصلية المصرية في أستراليا تأخذ على عاتقها مسئولية إظهار أن مصر ليست فقط مكانا آمنا ولكنه يوفر فرصا جيدة وواعدة للاستثمار.

وأوضح العبد: "لتأسيس أعمال، يتعين عليك أن تقابل الأشخاص، السفر وإذا ما كان ثمة تحذير من السفر، سوف يفكر الأشخاص قبل أن يأخذوا قرار السفر".

من ناحية أخرى، أشارت إذاعة "إيه بي سي رورال" إلى أن أستراليا صدرت إلى مصر شحنات قمح بقيمة 150 مليون دولار وخضروات بقيمة 110 ملايين دولار العام الماضي، لكنها قلصت وارداتها من مصر بمعدل النصف.

على صعيد متصل، رأى إيمان العبد أنه ينبغي على الحكومة الأسترالية أن تدرك أهمية وإمكانيات تأسيس مشروعات مع باقي أفريقيا، عبر مصر، مشددا على أن "مصر هي بوابة أفريقيا، هذا في المقام الأول".

وتابع: "في قطاع التعدين، نرى أن 95% من أراضي مصر صحراوية ومليئة بالكنوز. وأستراليا كما يعرف الجميع رائدة في صناعة التعدين. هذا من ناحية".

واستطرد بقوله: "وفي الزراعة، فإننا نستورد الكثير من غذائنا مثل القمح والذرة. فلدينا سوق يقدر بـ 90 مليون نسمة".

ولفت إلى أن "مصر قررت أن تبني محطة طاقة تعمل بالفحم، وهي تتطلع لشراء الفحم الأسترالي".

وفي هذا الصدد، تحرص مصر على استخدام الطاقة الشمسية وهي تتطلع أيضا إلى الشركات الأسترالية كي تضخ استثماراتها في هذا المجال بهدف خفض الانبعاث الكربونية".

الرابط/

http://www.abc.net.au/news/2014-09-17/nrn-egyptians-agridevelopment/5749150

اقرأ أيضا:

اللوبي الصهيوني يجبر صحيفة أسترالية على الاعتذار

أستراليان-أستراليا-تضغط-على-السيسي-للإفراج-عن-جريست">ذي أستراليان: أستراليان-أستراليا-تضغط-على-السيسي-للإفراج-عن-جريست">أستراليا تضغط على السيسي للإفراج عن جريست

المالية: نستهدف معدلات نمو بـ 5.6% خلال الثلاث سنوات المقبلة

الاستثمارات-في-مصر-تبدأ-في-الدوران">بلومبرج: الاستثمارات-في-مصر-تبدأ-في-الدوران">عجلة الاستثمارات في مصر تبدأ في الدوران

الاستثمارات-الأجنبية-تتجه-نحو-مصر-بحذر">صحيفة إماراتية: الاستثمارات-الأجنبية-تتجه-نحو-مصر-بحذر">بوصلة الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو مصر بحذر

بلومبرج: مصر تجذب أنظار المستثمرين الأجانب

بلومبرج: مصر تجذب أنظار المستثمرين الأجانب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان