رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزارة الزراعة الأمريكية تتوسط فى نزاع بعد رفض مصر لشحنة قمح

وزارة الزراعة الأمريكية تتوسط فى نزاع بعد رفض مصر لشحنة قمح

رويترز 11 يونيو 2013 10:54

أفاد تقرير للملحق الزراعى الأمريكى بأن مسئولى وزارة الزراعة الأمريكية فى القاهرة تدخلوا لحل نزاع تعاقدى بين سي.اتش.إس الأمريكية لتصدير الحبوب والهيئة المصرية العامة للسلع التموينية.

 

وثار النزاع بعد رفض سلطات الحجر الصحى المصرية شحنة حجمها 60 ألف طن من القمح الكندى باعتها سي.اتش.اس فى إبريل لعدم مطابقتها للمواصفات.

 

وعرضت سى.اتش.إس استبدال الكمية بشحنة 58 ألف طن من القمح الأمريكى لكن هيئة السلع أصرت على خصم 30 دولارا للطن من سعر البيع الأصلى نظرا لانخفاض أسعار القمح العالمية وتقديم خطاب ضمان وهو ما رفضته الشركة الأمريكية.

 

وسلط الخلاف الضوء على المصاعب المتنامية فى هيئة السلع التموينية بعد تغيير نائب الرئيس نعمانى نعمانى فى فبراير شباط ومعظم قيادات الهيئة.

 

ويشكو التجار من أن القيادة الجديدة للهيئة تفتقر إلى الخبرة والمرونة وإنها غير قادرة على إدارة برنامج واردات البلاد من القمح البالغة نحو عشرة ملايين طن سنويا.

 

ولم تشتر هيئة السلع التموينية أى كميات فى سوق القمح العالمية منذ فبراير. وأدى عامان من القلاقل السياسية والأزمة الاقتصادية إلى تآكل احتياطيات مصر من العملة الصعبة مما يجعل من الصعب تمويل واردات السلع الغذائية الضرورية والوقود.

 

وهددت هيئة السلع التموينية بأخذ إجراءات قانونية بحق سى.اتش.اس قبل أن يتدخل مسئولو مكتب الخدمات الزراعية الخارجية الأمريكى فى القاهرة ونظراؤهم المصريون ومسئولو وزارة الخارجية الأمريكية. وتوصل الطرفان فى نهاية الأمر إلى اتفاق بسعر مخفض على قمح أمريكى بما قيمته أكثر من 17 مليون دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان