رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى 870 ألف برميل يومياً

ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى 870 ألف برميل يومياً

اقتصاد

النفط في لبيا

ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى 870 ألف برميل يومياً

بنغازي، الكويت، إسطنبول، براغ، سيول، بكين، هونغ كونغ - رويترز 16 سبتمبر 2014 12:47

قال ناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إنتاج بلاده من النفط ارتفع إلى 870 ألف برميل يومياً. وكانت المؤسسة أعلنت الأسبوع الماضي أن إنتاج ليبيا من النفط بلغ 810 آلاف برميل يومياً. وارتفع إنتاج ليبيا خلال الشهرين الأخيرين بعد إعادة فتح مواني نفط رئيسة في شرق البلاد في أعقاب إنهاء مجموعة من المتمردين حصاراً استمر عاماً.

واعتبر مسؤول كويتي أمس أن الولايات المتحدة منافس محتمل لدول الخليج في تصدير النفط مستقبلاً بسبب إنتاجها المتزايد من النفط الصخري. وقال جمال اللوغاني، نائب العضو المنتدب في قطاع التسويق العالمي بـ «مؤسسة البترول الكويتية» لصحافيين: «هناك احتمال في المستقبل أن تصبح الولايات المتحدة منافساً وتصدر أكثر. اليوم يتناقص استيرادها، والكميات التي كانت تذهب إلى أميركا من دول أخرى تذهب الآن إلى الصين واليابان وكوريا».

ويرتفع الإنتاج اليومي للنفط في الولايات المتحدة في شكل كبير منذ الأزمة المالية في 2008. وفي 2010 كانت الولايات المتحدة تستورد نصف الخام الذي تستهلكه غير أن إدارة معلومات الطاقة الأميركية تتوقع انخفاض هذه النسبة إلى أكثر قليلاً من 20 في المئة في العام المقبل. وذكر اللوغاني أن هبوط مستوى واردات النفط الأميركية من دول غرب أفريقيا وأميركا اللاتينية أوجد فائضاً في السوق ويتجه هذا الفائض حالياً نحو دول آسيا التي يتزايد فيها الطلب في شكل واضح على عكس أوروبا والولايات المتحدة.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن قطر وافقت على إرسال 1.2 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا خلال أشهر الشتاء للمساعدة في تلبية الطلب. وأضاف خلال زيارته الدوحة في تصريحات بثتها مباشرة قناة «تي آر تي خبر» الحكومية التركية أن الشحنات سترسل على تسع دفعات.

وقال وزير الصناعة التشيخي يان ملاديك إنه يتوقع أن تستثمر شركة من الشرق الأوسط في مجموعة البتروكيمايات والتكرير «يونيبترول» إذا لم يكن لدى «بي كي أن أورلين»، الشركة البولندية المالكة لها، رغبة في الاستثمار في تطوير المصافي في المستقبل. وشكلت تشيخيا التي خصصت «يونيبترول» قبل 10 سنين مجموعة عمل مع «بي كي أن أورلين» للبحث في مستقبل قطاع التكرير.

 

نفط إيران

وتضاعفت واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني في آب (أغسطس) مقارنة بمستواها قبل سنة لكنها نزلت ثمانية في المئة في الأشهر الثمانية الأولى من العام. وتفيد بيانات الجمارك الأولية أن سيول اشترت 567 ألفاً و913 طناً من الخام من طهران الشهر الماضي بما يوازي 134 ألفاً و284 برميلاً يومياً مقارنة بـ 558 ألفاً و690 برميلاً قبل شهر و272 ألفاً و90 برميلاً قبل سنة.

وتفيد حسابات لوكالة «رويترز» بأن واردات كوريا الجنوبية (رابع أكبر اقتصاد في آسيا) من الخام الإيراني في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آب (أغسطس) بلغت 4.24 مليون طن بما يوازي 127 ألفاً و944 برميلاً بانخفاض ثمانية في المئة عنها قبل سنة وخمسة في المئة عن متوسط 2013 البالغ 134 ألف برميل يومياً. وبصفة عامة استوردت كوريا الجنوبية 11.4 مليون طن من الخام الشهر الماضي أي 2.7 مليون برميل يومياً في مقابل 9.7 مليون طن في آب 2013 وفق بيانات الجمارك.

وكشفت شركة «سينوبك» الصينية العملاقة للنفط عن خطة لبيع نشاطات للتجزئة بقيمة 17.5 بليون دولار في أكبر عملية تخصيص منذ تولي الرئيس الصيني شي جينبينغ منصبه قبل نحو سنتين. وأفادت الشركة في إشعار أرسلته إلى بورصتي هونغ كونغ وشانغهاي أول من أمس، بأن وحدة التجزئة ستصدر أسهماً جديدة إلى نحو 25 شركة مالية تتوافر لمعظمها سيولة كبيرة مثل شركات التأمين والصناديق لتجمع 107.1 بليون يوان (17.5 بليون دولار).

وسيستحوذ المستثمرون على 29.99 في المئة في الوحدة التي تشمل أنشطة للجملة و30 ألف محطة وقود وأكثر من 23 ألف متجر فضلاً عن خطوط أنابيب لمنتجات النفط ومنشآت تخزين. ولن تزيد حصة أي مستثمر عن 2.8 في المئة. وقال فو تشنغ يو، رئيس مجلس إدارة «سينوبك»، في بيان إن المستثمرين سيجلبون إلى جانب المال «القوة والنشاط» اللذين سيساعدان في تطوير وحدة التجزئة ونموها. وهوت أسهم «سينوبك» أكثر من خمسة في المئة في هونغ كونغ عقب الإعلان عن بيع الحصة التي أفادت «سينوبك» بأنه جرى بعلاوة تزيد 20 في المئة على القيمة الدفترية للنشاط.

 

الأسعار

وهبط خام «برنت» إلى أدنى مستوى له في أكثر من سنتين أمس لينزل عن 97 دولاراً للبرميل بعدما ألقت سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، ظلالها على توقعات الطلب على النفط وسط وفرة في المعروض. ونما إنتاج المصانع في الصين بأضعف وتيرة في نحو ست سنوات في آب (أغسطس) بينما تباطأ النمو أيضاً في قطاعات رئيسة أخرى ما أثار مخاوف من أن يكون ثاني أكبر اقتصاد في العالم معرضاً إلى خطر التباطؤ الحاد.

ونزل سعر «برنت» في عقد تشرين الأول (أكتوبر) الذي يحل أجله اليوم إلى 96.21 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 2 تموز (يوليو) 2012. وتعافت العقود الآجلة إلى نحو 96.40 دولار للبرميل بانخفاض 71 سنتاً. وانخفض سعر الخام الأميركي دولاراً إلى 91.27 دولار للبرميل بعدما لامس مستوى 90.63 دولار للبرميل مقترباً من أدنى سعر له في 16 شهراً 90.43 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.

نقلا عن الحياة اللندنية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان