رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مستوى قياسي متدن للروبل أمام الدولار

مستوى قياسي متدن للروبل أمام الدولار

موسكو، لندن، باريس، طوكيو - رويترز، أ ف ب 16 سبتمبر 2014 12:43

تراجع الروبل الروسي أمس إلى مستوى تاريخي متدنٍ أمام الدولار بعدما فرض الغربيون عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في النزاع الأوكراني.

وسجل الدولار 38.04 روبل وهو أعلى مستوى للعملة الأميركية أمام نظيرتها الروسية. وارتفع سعر اليورو أيضاً إلى 49.25 روبل، لكنه لا يزال أدنى من المعدل القياسي الذي سجله في آذار (مارس) عندما فاق 50 روبلاً بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها.

ونزلت الكرونة السويدية إلى أقل مستوى في شهرين أمام اليورو بعد انتخاب حكومة أقلية ما قد يؤدي إلى أزمة سياسية في أكبر اقتصاد إسكندنافي. وهبطت العملة السويدية في تعاملات نشطة إلى 9.2750 كرونة لليورو وهو أقل مستوى منذ تموز (يوليو) وبانخفاض 0.15 في المئة عن إقفال الجمعة.

وهبط الدولار الأسترالي إلى أقل مستوى في ستة أشهر نتيجة المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين بعدما أظهرت بيانات أن إنتاج المصانع في الصين سجل أضعف وتيرة نمو في نحو ست سنوات في آب (أغسطس) في حين تراجعت وتيرة النمو في قطاعات أخرى رئيسة. ونزل الدولار الأسترالي عن 90 سنتاً أميركياً للمرة الأولى منذ 20 آذار ليسجل 0.8996 دولار. وكان نزل أربعة سنتات الأسبوع الماضي.

وانخفض الجنيه الإسترليني قبل الاستفتاء المزمع على استقلال إسكتلندا الخميس إلى 1.6240 دولار ليظل مهدداً بعدما نزل إلى أقل مستوى في 10 شهور عند 1.6052 دولار خلال التعاملات المبكرة.

وارتفع الذهب في حين هوت الأسهم الأوروبية إثر البيانات المخيبة للآمال من الصين لكن المعدن الأصفر بقي قريباً من أقل مستوى في ثمانية أشهر قبل اجتماع لجنة السياسات في مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي الذي قد يلمح إلى رفع أسعار الفائدة. وقد يكون الاجتماع الذي يبدأ اليوم محورياً في النقاش الدائر بخصوص تعديل محتمل لموقف المجلس تجاه سعر الفائدة. ويتابع المستثمرون الاجتماع عن كثب بحثاً عن مؤشرات إلى توقيت رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى في ثماني سنوات. وأفادت أسعار الفائدة المنخفضة الذهب في السنوات التالية لأزمة الائتمان إذ شجعت المستثمرين على شراء المعدن.

ونزل الذهب إلى أقل مستوى منذ كانون الثاني (يناير) عند 1225.30 دولار للأونصة في التعاملات المبكرة، قبل أن يتعافى الذهب ليرتفع 0.6 في المئة إلى 1235.40 دولار. وهبط الذهب 3.2 في المئة الأسبوع الماضي مسجلاً أكبر انخفاض أسبوعي منذ أواخر أيار (مايو) في حين سجل مؤشر الدولار مكسباً أسبوعياً للأسبوع التاسع على التوالي. وصعد الذهب في العقود الأميركية 4.10 دولار للأونصة إلى 1235.60 دولار.

وارتفع الدولار 0.1 في المئة أمام سلة من العملات الرئيسية بعد صدور البيانات الصينية. وارتفع السعر الفوري للفضة 0.5 في المئة إلى 18.66 دولار للأونصة بعدما سجل الجمعة أقل مستوى منذ حزيران (يونيو) 2013. وزاد البلاتين 0.4 في المئة إلى 1366.25 دولار للأونصة في حين صعد البلاديوم 1.1 في المئة إلى 844 دولاراً.

وتراجعت الأسهم الأوروبية بعد البيانات الصينية، ما أثار المخاوف على وتيرة النمو بثاني أكبر اقتصاد في العالم. ونزل مؤشر «يوروستوكس 600» لقطاع النفط والغاز 1.2 في المئة وتصدر خسائر القطاعات، في حين هبط مؤشر قطاع الموارد الأساسية 0.4 في المئة، متأثراً بانخفاض أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوى في سنتين وأسعار النحاس إلى أقل مستوى في ثلاثة أشهر. وتراجع مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الكبرى 0.4 في المئة إلى 1377.38 نقطة.

 

إضراب «إر فرانس»

ونزلت أسهم شركة الطيران الفرنسيـة - الهولـــنـــدية «إر فرانس- كي أل أم» أكثر من ثلاثة في المئة بعدما بدأ طيارو الجناح الفرنسي من الشركة إضراباً لأسبوع احتجاجاً على خطط لخفض التكاليف. وأعلنت «إر فرانس» على موقعها الإلكتروني أنها تتوقع تشغيل 48 في المئة من رحلاتها لكن «ليس من المستبعد حدوث اضطرابات في آخر لحظة».وقال الرئيس التنفيذي للشركة فريدريك غاغي لإذاعة فرنسا الدولية السبت، إن الإضراب قد يكلف الشركة ما بين عشرة ملايين و15 مليون يورو (13 - 19 مليون دولار) يومياً. وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أنها ستمضي في خطتها لفتح مكاتب جديدة في أوروبا لعلامتها التجارية «ترانسافيا» في مسعى لاستعادة الحصة التي فقدتها في السوق لصالح شركات طيران المنخفض التكلفة ومنافسين من الشرق الأوسط.

ودعت نقابة الطيارين الرئيسة في «إر فرانس» إلى تنظيم الإضرابات في الفترة من 15 إلى 22 أيلول (سبتمبر). وكانت بورصة طوكيو للأوراق المالية مغلقة في عطلة عامة وتستأنف نشاطها المعتاد اليوم.

نقلا عن الحياة اللندنية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان