رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

نقيب الفلاحين: الأزمات تحاصرنا.. واحنا في وادي والحكومة في وادي تاني

نقيب الفلاحين: الأزمات تحاصرنا.. واحنا في وادي والحكومة في وادي تاني

اقتصاد

مطالب الفلاحين لم تتحقق

كشف حساب 100 يوم من حكم السيسي

نقيب الفلاحين: الأزمات تحاصرنا.. واحنا في وادي والحكومة في وادي تاني

نأمل أن يستجيب الرئيس لمطالبنا يوم الخميس القادم

عبد العزيز العطار 16 سبتمبر 2014 07:10

اختفى ظهور الفلاحين في وسائل الإعلام المختلفة، رغم أنهم أكثر القطاعات الاقتصادية التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية، وصاحب هذا الاختفاء من ساحة الإعلام تلاشى القوى السياسية الممثلة لهم، والمدافعة عن مصالحهم.. فغدوا يتامى بالفعل إعلاميًا وسياسيًا.. ولهذا أدرنا حوارًا مع فريد واصل نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين كممثل لهم، لمعرفة مطالبهم ومشاكلهم خلال ال100 يوم الأولى من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كم يبلغ عدد الفلاحين بمصر؟
عدد الفلاحين المسجلين حيازيًا 6.4 مليون فلاح يعني الملاك، غيرهم يوجد ملايين من المستأجرين.
ما هي أهم المشاكل التي يعاني منها الفلاح حاليًا؟
 الفلاح يعاني من مشاكل كثيرة جدا مثل غياب التأمين الصحي، وانتشار السوق السوداء في بيع مستلزمات الإنتاج، مما أدى إلى رفع أسعارها بدرجة كبيرة والدولة رفعت يدها تماما، فلم تعد تدعم شئيا، بالإضافة أن معظم المنتجات المعروضة في السوق أصبحت مغشوشة وبالتالي تأتي إنتاجية المحصول  ضعيفة، فالوضع الآن أشبه بأن الفلاح في وادي والحكومة في وادي آخر.
 هل ترى في ظل هذه الأوضاع أن مصر مازالت بلد زراعي؟
مصر اليوم ليست بلد زراعي، ولا صناعي، ولا أي حاجة.. لقد أصبحنا بالفعل دولة مستهلكة، تستفيد منها جميع الدول ونحن لا نستفيد بشيء.
هل تجد أسعار السماد في متناول الفلاح؟
أسعار السماد مرتفعة جدًا، والمشكلة ليست في السماد فقط، فالدولة لا تدعم شيئا من عناصر الإنتاج، إلا بذور القمح ، ولكنها لا تدعم المبيدات ولا الأسمدة.

هل ترى أن صوت الفلاح مسموع وممثّل بين القوى السياسية؟
لا يوجد فلاح حقيقي ممثل في القوى السياسية، ولا يوجد حزب أو قوى سياسية يملك برنامج حقيقي للدفاع عن الفلاح: "سيبك من البهوات اللي بيلبسوا جلاليب ويقولوا إحنا فلاحين "هؤلاء ليسوا  فلاحين، ولا يعرفون شيئا عن هموم ومشاكل الفلاح المصري.
 ماهو الدور الذي لعبته الحكومة لتحسين أوضاع الفلاح حاليًا؟
 الحكومة لم تستجب لمطالبنا، ولم تعمل شيئا للفلاح، ولكن الرئيس السيسي تدخل بشخصه، وليس بصفته، عند زيارته لروسيا وفتح سوق تجاري معها للمنتجات والمحاصيل الزراعية المصرية
 ماذا تطلب من الحكومة؟
 نطالب الحكومة بأن تدعمنا، حتى يكون المحصول الزراعي المصري مطابق لمواصفات التصدير فلا يعقل أن يتم فتح سوق خارجي، ويتم إرجاع المنتج لمصر، لأنه مخالف للمواصفات
 ما هي مشكلتكم مع بنك الائتمان الزراعي؟
الرئيس عدلي منصور هو من أسقط فوائد الديون، وأصدر قانونا بدفع أصل الدين فقط.
وهل تم تفعيل القانون فعلا؟
القانون صدر، ولكن البنك يثير التعقيدات للتحايل على عدم تنفيذه.
 ما رأيك في القيمة الإيجارية للفدان التي أقرتها وزارة الأوقاف مؤخرًا؟
هناك مشكلة كبيرة أثارتها ارتفاع القيمة الإيجارية لأراضي الأوقاف وهذا ما أدى إلى اعتصام أكثر من 10فلاحين أمام مركز الحامول بكفر الشيخ بسبب رفع الإيجار من ألف إلى خمسة آلاف جنيه.
ما هي القيمة الإيجارية التي تراها مناسبة؟
حد أقصى2500 جنيه للفدان
 هل ترى أن مهنة الزراعة مربحة وبها فائض للادخار؟
الكلام دا كان زمان "الفلاح كان بيقول هجوز ابني مع محصول القطن"واليوم الفلاح غير قادر، ولا يعرف حتى يبيع القطن ،وحتى ولو تمكن من بيعه لا يفي بما عليه من ديون وتكاليف مستلزمات إنتاج.
هل قابلتم الرئيس السيسي؟
عندنا مقابلة يوم الخميس القادم، نأمل من الرئيس أن يصدر فيها القوانين الخاصة، بالتأمين الصحي والمعاش وتسويق المحصول وتنفيذ الدستور وترجمته لواقع فيما يخص الفلاح.
 ماهو تقييمك للوضع الزراعي خلال ال100 يوم من حكم السيسي؟
الوضع الزراعي لا يوجد فيه شيء إيجابي، سوى فتح السوق التجاري بين مصر وروسيا، غير ذلك كلها أعباء مثل زيادة السولار وغيرها كتير، ونأمل في لقاء الرئيس بأن يسفر عن إيجابيات.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان