رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأنيميا تصيب رغيف العيش.. ووزنه ينخفض 35 جراما

الأنيميا تصيب رغيف العيش.. ووزنه ينخفض 35 جراما

اقتصاد

رغيف الخبز

كشف حساب 100 يوم من حكم السيسى..

الأنيميا تصيب رغيف العيش.. ووزنه ينخفض 35 جراما

خبراء: تخفيض الوزن بمثابة "تجويع للغلابة"

محمد موافى 15 سبتمبر 2014 16:21

وزراء كثيرون مروا من هنا ورحلوا، لكن أزمة الخبز لا تزال باقية راسخة عصية على الحل، فمنذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير وحتى وقتنا هذا لم تفلح مساعى أى منهم فى حل الأزمة مطلقا، ورغم إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أحد لقاءاته بوزير التموين الدكتور خالد حنفى أن الفقير على رأس أولويتنا فى الاهتمام به، وتوفير الخبز المناسب له؛ فإن الوزارة قررت أن تنتقص من حجم الرغيف النحيل نحو 35 جراما، فما كاد يسد رمقه أصلا.

تخفيض وزن الرغيف

قال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن منظومة الخبز الجديدة التى يتم حاليا اتباعها فى عدد من المحافظات الجمهورية، منها محافظة بنى سويف والإسماعلية والسويس وبورسعيد والإسكندرية ودمياط والقاهرة والجيزة.

وأضاف فى تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" أن المنظومة الجديدة تضمن حصول المواطن المصرى الواحد على 5 أرغفة فى اليوم الواحد بإجمالى 150 رغيفا فى الشهر، موضحا أن المنظومة سيصل بها وزن الرغيف من حوالى 130 جراما إلى 95 جراما مقارنة بالفترات الماضية.

الكارت الذكى للخبز

قامت وزارة التموين باستخراج عدد من الكروت الذكية للمواطنين المصريين خاصة فى المحافظات التى تم تطبيق المنظومة الجديدة بها، بهدف تحقيق المصالح المتبادلة لأطراف المنظومة، حيث يحصل المواطن على احتياجاته من الخبز بجودة عالية وبسهولة ويسر دون طوابير، وبالسعر الرسمى، وهو ٥ قروش، بحسب البيانات الصحفية الصادرة عن وزارة التموين المصرية.

وتتضمن المنظومة حصول أصحاب المخابز على حقوقهم المالية فورا، الأمر الذى يؤدى إلى رفع كفاءة التشغيل الاقتصادية والمهنية لهذه المخابز، ورفع جودة المطاحن والدقيق المنتج، ويساعد الدولة على القضاء على تسريب الدعم نهائيا.

منظومة تجويع الغلابة

من جهته، قال نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، إن المنظومة الجديدة لتوزيع الخبز عن طريق البطاقات الذكية تعد فى المقام الأول لخفيض الدعم المخصص للمواطنين فى الوقت الراهن، واصفا ذلك "بمنظومة تجويع الغلابة"، نتيجة لخفض وزن الرغيف فى الوقت الحالى بواقع 35 جراما.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الحكومة لجأت فى الوقت الراهن لخفض وزن الرغيف من أجل بث الوهم فى أذهان الفقراء بأنه تم حل مشكلة الخبز فى مصر، ولن تعود مرة ثانية، مؤكدا أن تلك السياسات ستؤدى لعودة الطوابير مرة ثانية نتيجة لعدد من المشاكل الموجودة فى تطبيق المنظومة التى تمت بدون أى وجهة نظر علمية نتيجة وجود إخفاقات فى استخدام البطاقات الذكية، وضعف السيستم الخاص بالشبكة العنكبوتية الذى تم إدخاله من قبل شركات تكنولوجيا المعلومات.

5 أرغفة مؤشر فقر الصحة لدى المواطن

وفى السياق نفسه، قال الدكتور علاء غنام، مدير برنامج الحق فى الصحة، إن تحديد 5 أرغفة للمواطن يوميا يدل على مؤشر فقر الصحة لدى المواطن المصرى، لافتا إلى أن السلعة الغذائية المتكاملة يجب أن تحتوى على عدد من النشويات والبروتينات والفيتامينات فى الواجبة الواحدة.

وأضاف أن قرار وزارة التموين فى تحديد 5 أرغفة للمواطن سيؤدى خلال الفترة المقبلة إلى ظهور أمراض سوء التغذية بين المواطنين، والتى ارتفعت خلال الفترة الماضية لتصل بنهاية العام الماضى لنحو 25% .

وبحسب أحدث نتائج دراسات المعهد القومى للتغذية تبين أن 19٪ من أطفال مصر مصابون بقصر القامة نتيجة سوء التغذية.

وأكد المركز القومى للبحوث إصابة 27٪ من تلاميذ المرحلة الابتدائية و63٪ من المراهقين بأمراض سوء التغذية، وهو ما يؤثر سلبًا على التحصيل الدراسى والأداء العقلى للتلاميذ.

وأوضح مدير برنامج الحق فى الصحة أن أمراض سوء التغذية تكمن فى عدد من المناطق وخاصة المناطق الريفية وصعيد مصر، مطالبا الدولة بضرورة الاهتمام بصحة المواطن أولا ووضعه على قائمة أولوياتها.

يذكر أن الميزانية الخاصة بوزارة الصحة وصلت فى العام المالى 2014-2015 نحو 42 مليار جنيه ليصل نصيب المواطن نحو 46 جنيه فقط لاغير.

ارتفاع نسبة الفقر لـ 40%

قال أبوبكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، إن معدلات الفقر تصل إلى نحو 40% من إجمالى عدد السكان

وأضاف أنه يوجد 3 أشكال لقياس درجات الفقر، حيث يتم استخدام الخط الرئيسى لعملية القياس، ويطلق علية خط الفقر المطلق، وتبلغ نسبة الفقر نحو 26% ويوجد فوق وأسفل هذا الخط ما يطلق علية هوامش الفقر، فضلا على خط الفقر المدقع، وهم من يطلق عليهم شديدو الفقر وتبلغ نسبتهم فى مصر نحو 4%".

وأوضح أنه من خلال حصر عملية القياس تصل نسبة الفقراء إلى 40%، وذلك طبقا لآخر تقرير لبحث الدخل والإنفاق الصادر نهاية عام 2013.

اقرأ أيضا:

التموين توقع مذكرة تفاهم لمشروعات لوجستية للحبوب والسكر

"التموين" توقع بروتوكول مع مستثمرين عرب

ضبط 111 بطاقة ذكية لصرف الخبز داخل مخبز بالإسكندرية

وزير التموين: بدء التحضيرات لإنشاء أول وأكبر بورصة سلعية

وزير التموين يوقع تحالفا مع السودان فى مشروعات الغذاء

ضبط 69 ألف لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء بدمياط

وزير التموين: مصر ستتحول لسلة غذاء للمنطقة بعد مشاريع اللوجيستات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان