رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

المصريون يدفعون 636 مليونًا في الساعة لشراء شهادات القناة

المصريون يدفعون 636 مليونًا في الساعة لشراء شهادات القناة

اقتصاد

المصريون أثناء شراء شهادات الاستثمار

المصريون يدفعون 636 مليونًا في الساعة لشراء شهادات القناة

محمد موافي 15 سبتمبر 2014 11:48

بلغت قيمة الأموال التي دفعها المصريون لشراء شهادات استثمار قناة السويس التي بدء طرحها منذ أسبوع ماضٍ في البنوك الأربعة المصرية وحتى نهاية الأحد الماضي 49 مليار جنيه بمعدل 636.4 مليون جنيه في الساعة الواحدة.

وأعلنت البنوك الأربعة المصرية المخصصة لبيع شهادات قناة السويس وهي قناة السويس وبنك القاهرة والبنك الأهلي وبنك مصر مدة العمل يوميًا بالفروع ليصل إلى 11 ساعة يومياً بإجمالي 77 ساعة على مدار 7 أيام الماضية وحتى أمس الأحد.

واستنادًا لتصريحات الدكتور هشام رامز، محافظ البنك المركزي، وصلت حصيلة بيع شهادات الاستثمار الخاصة بقناة السويس حتى أمس الأحد نحو 49 مليار جنيه وبناء عليه فإن حصيلة ما يدفعة المصريون فى الساعة الواحدة نحو 636.4 مليون جنيه.

ومن جهته قال أحمد آدم، الخبير المصرفي، إنَّ معدل الإقبال على شراء شهادات الاستثمار من قبل الأفراد جاءت مفاجئة لجميع المسؤولين في الدولة، لافتًا إلى أن إقبال المواطنين يرتفع يومًا بعد يوم.

وأضاف لـ "مصر العربية" أنَّ سبب الإقبال المكثف من قبل المواطنين في الوقت الحالي على شراء الشهادات لارتفاع أسعار الفائدة مقارنة بعمليات الإيداع في البنوك المصرية والأجنبية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا، قرارًا بقانون لإصدار شهادات استثمار وتنمية قناة السويس لتمويل مشروع "قناة السويس الجديدة"، وذلك لجمع نحو 60 مليار جنيه تمثل تكاليف المراحل الأولية للمشروع، والتي تحملها الجيش، المشرف على المشروع، حتى بدء طرح الشهادات في البنوك.

وطرح البنك المركزي، شهادات استثمار قناة السويس في 4 بنوك حكومية، بعائد 12% سنويًا، معفاة من الضرائب، وبضمان وزارة المالية وهيئة قناة السويس، لجمع 60 مليار جنيه سيكون سدادها من إيرادات القناة.

وتصدر شهادات استثمار قناة السويس الجديدة بالجنيه المصري في فئات 10 و100 و1000 جنيه بسعر فائدة 12% لمدة 5 سنوات وسوف يصرف العائد كل 3 أشهر، للشهادات فئة 1000 جنيه، وعائد تراكمي للشهادات فئة 10 و100 جنيه بعد انتهاء مدتها البالغة 5 سنوات، أي أن الشهادة التي قيمتها 10 جنيهات ستسترد 18 جنيهًا بعد 5 سنوات، وتصدر للأفراد والمؤسسات المصرية في داخل وخارج البلاد.

وتوقع الخبير المصري قيام البنوك المصرية بجمع 60 مليار جنيه غدًا الثلاثاء وذلك نظرًا لعمليات الإقبال المرتفعة من قبل المواطنين المصريين بالإضافة إلى قيام عدد من المؤسسات بشراء الشهادات.

جدير بالذكر أن 17 شركة ومؤسسة قررت شراء شهادات استثمار قناة السويس وهي شركة الشرقية للدخان وشركة مصر لتأمينات الحياة، واتحاد الصناعات ونقابة المهندسين، ونقابة المحامين، وجامعة طنطا وجامعة المنوفية وشركة المهندس للتأمين، وجمعية مستثمري دمياط، وشركة أسمنت قنا، وجمعية المؤلفين والملحنين، وغرفة صناعة الطباعة، والنقابة العامة للبناء، وجمعية نقل البضائع بدمياط، وصندوق زمالة محامي كفر الدوار، ومنظمة حقوقية وجبهة دعم الرئيس.


 

أقرا أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان