رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وزارة التموين تعتزم استيراد السكر من أوغندا

وزارة التموين تعتزم استيراد السكر من أوغندا

اقتصاد

السكر

بعد إنشاء أول مصنع لإنتاجه..

وزارة التموين تعتزم استيراد السكر من أوغندا

محمد موافى 14 سبتمبر 2014 15:40

قال المهندس حسن فتح الله، مستشار الرئيس الأوغندي لشؤون الثروة الحيوانية المصري اﻷصل إنَّ بلاده بصدد الانتهاء من إنشاء مصنع كبير لإنتاج السكر بناءً على اقتراحات وزير التموين المصري الدكتور خالد حنفي.

وأضاف لـ "مصر العربية" أنَّ المصنع الجديد المقرر إنشاؤه ستقوم وزارة التموين المصرية بشراء إنتاجه بالكامل بناءً على عدد من الاتفاقيات سيتم توقيعها قريبًا من أجل توريدها إلى الهيئة العامة للسلع التموينية لتلبية احتياجات 18.7 مليون بطاقة تموين، لافتًا إلى أنَّ الأسعار التي سيتم توريده بها ستكون أقل من الأسعار العالمية للسكر والتى قد تصل إلى 470 دولار للطن.

ويبلغ عدد البطاقات التموين الموجود في مصر نحو 18.7 مليون بطاقة يستفيد منها نحو 70 مليون مواطن حتى الوقت الحالى خاصة بعد إجراءات الحذف التي قامت بها الوزارة أول شهر يونيو الماضي.

ويصل استهلاك مصر من السكر نحو 3 ملايين و100 آلف طن سكر سنويًا تنتج منها شركة السكر والصناعات التكاملية حوالي مليون و100 ألف طن من قصب السكر وتنتج حوالي 400 آلف طن سكر مكرر بالمشاركة مع بعض الشركات كما يقوم القطاع الخاص بإنتاج كميات كبيرة من السكر وتستورد مصر حوالي 50 آلف طن سكر مكرر فقط من خلال مجموعة من المستوردين وهو يمثل أقل من 1% من حجم الاستهلاك السنوي.

وأشار مستشار الرئيس إلى أنَّ أوغندا تقع في منطقة الوسط وتتميز بزراعة مساحات كبير من قصب السكر لكونها تقع على منطقة متميزة من نهر النيل فضلاً عن توافر المناخ الملائم لزراعة المحصول.

وأوضح فتح الله أنَّ أوغندا ترحب بمزيدٍ من التعاون مع الحكومة المصرية خاصة بعد زيارة الوفد الأوغندى لمصر الأسبوع الماضي، مؤكدًا أنَّ الانتهاء من توريد اللحوم الأوغندية إلى مصر يعتبر أول النشاط التجاري خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر بعد رحيل الإخوان المسلمين.

وكان وفدًا رفيع المستوى من الحكومة الأوغندية على رأسه وزير المالية ووزير الزراعة ومستشار الرئيس الأوغندى لشئون الثروة الحيوانية قد أتى إلى مصر من أجل الاتفاق مع الحكومة المصرية على تصدير اللحوم بأسعار مغرية مقارنة بنظيرتها من اللحوم الإثيوبية والسودانية.

يذكر أنَّ حجم التبادل التجاري بين مصر وأوغندا بلغ نحو 25 مليون دولار طبقًا لآخر إحصاء للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء تتركز جميعها في البن والقطن والدقيق والأسماك.

 

أقرا أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان