رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزراء العمل العرب يواجهون البطالة

وزراء العمل العرب يواجهون البطالة

اقتصاد

المشاركون فى جلسة افتتاح مؤتمر العمل العربى

االبطالة وصلت الى 17 % بين العرب

وزراء العمل العرب يواجهون البطالة

يوسف ابراهيم 14 سبتمبر 2014 11:56

اتفق أطراف العمل الثلاثة في الدول العربية حكومة وعمال ورجال أعمال على ضرورة البحث عن آليات جديدة لمحاربة البطالة في العالم العربي وتوفير فرص عمل للشباب خاصة بعد الاضطرابات التي تشهدها المنطقة العربية.

واعترفوا خلال مؤتمر العمل العربي فى دورته 41 الذي بدأ أعماله بالقاهرة اليوم بحضور وزراء عمل وأصحاب أعمال وممثلي العمال في 21 دولة عربية بان الظروف الاستثنائية التي تمر بها بعض البلاد العربية تؤثر على التشغيل وخلق فرص العمل.

وبينما تغيب رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب عن إلقاء كلمة مصر خلال المؤتمر ، نقلت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة ورئيسة مؤتمر العمل العربى تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي راعى المؤتمر إلى وزراء العمل العرب وممثلي رجال الأعمال والعمال فى 21 دولة عربية .

وقالت في كلمة مصر: إن المهام والاختصاصات التي تضطلع بها منظمة العمل العربية وخاصة في إطار تحسين فرص العمل والتشغيل وحماية حقوق العمال وأصحاب الأعمال فى الدول العربية وفيما بينها تعتبر من أهم وأدق المهام الوطنية والقومية التي يزداد الاحتياج إليها في منطقتنا العربية يومًا بعد يوم.

وأشارت إلى أن خصوصية هذا الاحتياج تزداد فى الظروف الاستثنائية التي تمر بها بعض بلادنا العربية منذ عدة سنوات والتي أثرت وما تزال تؤثر على مستويات التشغيل وفرص العمل ومعدلات البطالة والاستثمار والسياحة والتبادل التجاري وتنقل العمالة.

 وطالبت المنطقة العربية بأن يكون لها دور فى معالجة بعض هذه التداعيات السلبية وخاصة تلك التي تمس قطاعات العمل والإنتاج وحقوق العمال وأصحاب الأعمال سواء من مواطني الدول المعنية أو الوافدين إليها من بلدان عربية أخرى.

ومن جانبه قال أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية: إن البطالة التي يعاني منها وطننا العربي أكبر من أن تواجهها وزارة بعينها بينما نحن في حاجة للتعاون فيما بين كافة الدول العربية للتصدي لتلك الأزمة.

وأشار في كلمته: لقد تبين لنا جميعا أن البطالة تسبب كافة المشكلات وأن الأزمة تفاقمت منذ 2010 وحتى الآن بسبب تراجع الاستثمار وعجز الموازنة حتى ارتفعت البطالة إلى 17 % منذ 2010 حتى 2013 بينما تمثل بطالة الشباب وحده فى العالم العربى 28% من نسبة البطالة بشكل عام.

وشدد على ضرورة تقديم الدعم الكامل لوزارات العمل في الدول العربية والتعاون مع الاتحادات العمالية من أجل الارتقاء بالتنمية ولحل كافة المشكلات التي يعاني منها الوطن العربي.

وتابع "نعول على دور مصر في مساندة الدول العربية والعمل نحو تقدمها وازدهارها " مشددًا على ضرورة التحرك في اتجاه واحد من أجل العمال العرب وكذلك على الجميع تهيئة المناخ الآمن لعمال فلسطين في ظل ما يعانون من تحديات كبيرة .

وكان لافتا غياب  الدكتور أحمد البرعي المرشح لمنصب المدير العام لمنظمة العمل العربية على الرغم من تراجع الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة عن قرار منعه فى اللحظات الأخيرة وسمحت بضمه للوفد المصري المشارك في أعمال المؤتمر.

وقالت حملة البرعى، تفسيرا لغيابه  "على الرغم من صدور قرار بضم البرعي لوفد مصر، فإنه لم يحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اعتراضًا منه على الأسلوب غير اللائق من الوزيرة ناهد عشري واعتراضًا على تصريحات أحمد لقمان المدير العام الحالي للمنظمة ضده"


اقرأ أيضا:

"دعم البرعي": مرشحنا لن يحضر الجلسة الافتتاحية لمؤتمر العمل العربي

العمل العربية تناقش 10 محاور لدعم التشغيل فى الوطن العربى

وزيرة القوى العاملة تمنع البرعي من دخول مؤتمر العمل العربي

تشكيل لجنة للتضامن مع عمال شركة كريستال عصفور

النقابات المستقلة تهدد بفشل مؤتمر العمل العربي

ننشر خريطة 82 ألف فرصة عمل وفرتها القوى العاملة للشباب

اتفاق مصري كويتي علي تأجيل انتخابات العمل العربية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان